لن تصدق ما سيحدث لجسمك عند تناول “الحلبة” يومياً؟

تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، كما يتم استهلاك أوراق نبات الحلبة كمادة غذائية في بعض الدول مثل الهند.

ووفقًا لـ “ويب طب”، فإن استخدامات نبات الحلبة بدأ قديمًا في الطب الشعبي البديل، وتمّ إجراء العديد من الدراسات مؤخرًا على فعالية استخدام الحلبة في التركيبات الدوائية لتخفيض مستوى السكر والدهون في الدم، علاج السمنة، السرطان، الالتهابات والأمراض المعدية المختلفة.

فوائد شرب مغلي الحلبة؟

زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع: يعد حليب المرأة أفضل مصدر للغذاء للطفل الرضيع، إذ أثبتت بعض الدراسات أن شرب الحلبة يوميًّا له أثر فعّال ومباشر بزيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع.

زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور: يعد استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.

تنظيم مستوى السكر في الدم: بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري النوع الأول والثاني أثبتت أن تناول مغلي الحلبة أو مسحوق الحلبة ساعد على إفراز هرمون الانسولين وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم.

آلام الدورة الشهرية لدى الإناث: يساعد تناول مغلي الحلبة ثلاثة مرات يوميًا في بداية الدورة الشهرية (أي في الأيام الثلاثة الأولى) إلى تقليل الألم المصاحب لتقلصات المعدة، وبالتالي تقليل الحاجة لأخذ المسكنات الدوائية.

تقليل الشهية: أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يوميًا يساعد على الحد من تناول الأطعمة الدهنية وتقليل الشهية إلى حدّ ما.

مستوى الكولسترول في الدم: بعض الدراسات أثبتت أن للحلبة دور كبير في تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في دم الإنسان.

حرقة المعدة: أظهرت نتائج بعض الدراسات أن للحلبة دور في تحسين أعراض حرقة المعدة بتأثير مشابه للأدوية المضادة لحموضة المعدة المشهورة.

الالتهابات: ساعدت الحلبة كمان أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات في معالجة الالتهابات.

المرصد

تعليقات الفيسبوك

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.