جهاز المغتربين :10مليون مهاجر سوداني منهم 950الف بالسعودية

سودافاكس _ استضاف اليوم منتدى الهجرة والسلام والتنمية”، د. عبد الرحمن سيد احمد، نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج،اسفيريا للحديث حول قضايا الهجرة ودور الجهاز في إدارة الهجرة، ورؤيه الجهاز الاستراتيجية للفرص والتحديات الهجرية، ودوره في تعزيز الوجود السوداني في الخارج خاصة في الدول العربية والغربية، وقضايا الجاليات والحوافز وتعليم ابناء المهاجرين والعودة النهائية، وغيرها من القضايا .

واستعرض دكتور خالد علي لدي تقديمه المنتدي نبذة عن فكرة المنتدي قائلا ان المنتدي يهتم بقضايا الهجرة والسلام والتنمية ويستضيف نخبة من الشخصيات الهامة بعيدا عن السياسة وهو منتدي توعوي في المقام الاول يتناول المواضيع بطرق موضوعية والطرح الشفاف من اجل الوطن والمواطنين . وفق سونا

وقدم نائب الامين العام دكتور عبدالرحمن نشاءة الجهاز وعلاقة الجهاز بالموسسات الخارجية واستعرض في حديثه وابان ان الاقتصاد والهجرة وجهان لهما مردود اقتصادي كما تناول تاريخ الجهاز وتكوينه مستعرضا فترة الجهاز خلال العام 1970 التي حصل فيها تخفيض العملة السودانية ومنها طرح رؤية كيفية الاستفادة من مدخلات المغتربين .

واشار الى انه من العام 1998الي 2022 حصلت تطورات ضخمة قي قضية الهجرة بعدة محاور كلها تصب في اثار البيئة والتنمية .

واعلن الدكتور عبدالرحمن ان عدد المهاجرين السودانيين بلغ 10مليون مهاجر في العالم منهم 950 الف مهاجر سوداني بالسعودية وكشف سيادته عن تكوين لجنة شاركت فيها جهات ذات صلة لدراسة ومعرفة الظواهر السالبة للمهاجر السوداني بدول المهجروقال ان هنالك اجراءات لمكافحة الظواهر السالبة حفاظا علي سمعة المواطن السوداني .

واجاب الدكتور علي اسئلة المشاركين في المنصة واكد استعداد الجهاز لحل كافة المهاجرين في ليبيا واليمن مشيرا ان للجهاز اتفاقية مع منظمة الهجرة والاتحاد الاوروبي لارجاع السودانيين الراغبين في العودة معلنا عن ارجاع 4 الف سوداني من ليبيا والنيجر خلال العام 2017-2022حيث تم منح كل مهاجر مبلغ 600الف جنية بدعم من المنظمة مساهمة منها لاستقرارهم .

وكشف عن تاسيس منصة للتعامل عبر التقنيات والتطبيقات تسهيلا للمغترب ومنها أن يسدد المغترب كل التزاماته عبر المنصة التقنية دون حضور المغترب وذلك عن بعد يتعامل او لاين كما هناك شراكات مع برنامج المعرفة لسودانيين لطرح مشاريع كبيرة ومنها تحقق للسودان اكتفاء ذاتي ومشروعات ضخمة .

واضاف ان الجهاز لديه كل عام مشروع ايستفيد منه المغترب والسودان مؤكدا حل كافة المشاكل التي واجهت السودانيين في اسوان مع الحدود المصرية منتقدا ما تتناوله الواسائط الاعلامية الامر الذي يعتبر خصما علي السودان معلنا عن

وجود 20 الف طالب سوداني الان في جمهورية مصر مطالبا بمعالجة كل المشاكل التي تحد من الظواهر السالبة .

وقال المواطن صلاح غريبة من الجالية السودانية بمصر ان مجموعة من السودانيين دخلوا الحدود المصرية عن طريق التهريب وسكنوا في منطقة الصداقة وكونوا مجتمع خاص بهم وحصل احتكاك بينهم والمواطنين المصريين ووقعت بعض الأحداث نافيا حالات وفيات واكد تدخل الحكومة المصرية وازالت السوق السوداني هناك مطالبا جهاز المغتربين بالتخل لحل مشاكل دفع رسوم الطلاب السودانيين.


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.