ختان الإناث ..السودان يستعد للإحتفال بإعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى

أعلنت إدارة صحة الأم والطفل قسم رعاية المرأة والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الخرطوم عن اكتمال الاستعدادات للاحتفال بإعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى ( ختان الإناث )، وذلك في الثامن والعشرين من يونيو الجاري ، فيما دعت إلى تضافر كافة الجهود للعمل على محاربتها .

وأكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د.إبراهيم الأمين ، في الاجتماع التحضيرى الذى ترأسه بقاعة الرعاية بالوزارة أن الحفاظ على صحة الأمهات والطفلات من البرامج الأساسية فى الرعاية الصحية الأولية، وشدد على ضرورة مشاركة جميع المستهدفين من الكوادر الصحية والقطاعات ذات الصلة فى تحقيق الأهداف المرجوة .

من جانبها أوضحت مدير قسم رعاية المرأة والطفل د. بتول عبدالرحمن الشيخ أن إعلان التخلي عن بتر تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى يهدف إلى المناصرة والتأييد من قبل الكوادر الصحية لدعم التخلي عن ممارسة بتر تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، اضافة إلى تعزيز دور الكادر الصحي في نشر هذه الثقافة باستهداف جميع الكوادر الصحية العاملة بالحقل الصحي الحكومى والخاص.

واستعرضت الجهود التي بذلت فى هذا المجال خلال السنوات الماضية واشارت إلى تنفيذ الوزارة لمبادرة سليمة منذ العام ٢٠١٠ بدعم من اليونسيف في عدد من المؤسسات والمراكز الصحية ، كما لفتت إلى وجود استراتيحية قومية للتخلي عن البتر والتشويه .

وكشفت د. مساجد أحمد عن وضع مقترح للاحتفال يتضمن فقرات مختلفة وتوقعت أن يسهم الاحتفال في تشجيع ودعم المجتمع للتخلي عن الممارسة بتكثيف جلسات التوعية وسط المجتمعات ، مشيرة إلى أن برنامج الاحتفال يتضمن تكريم عدد من الكوادر الصحية، اضافة إلى التوقيع على الطاقة وعرض مسرحى يتناول القضية وذلك بمشاركة الشركاء من المنظمات المختلفة.

سونا


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.