لا بديل لهذا العلاج.. روشتة طبيب تثير سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك روشتة لطبيب تخصص أمراض جلدية وتناسلية تضم عددا من الأدوية ومكتوب على الروشتة ” لا بديل لهذا العلاج”.

وتسببت روشتة الطبيب في سخرية نشطاء التواصل الاجتماعي بوجود كلمة ” لا بديل لهذا العلاج” خاصة وأن كل الأدوية لها بدائل في السوق فضلا عن أن الطبيب يجبر المريض علي الأدوية المكتوبة فقط.

وتعليقا على ذلك أكد الدكتور علي عبدالله مدير مركز الدراسات الدوائية أن الأدوية المكتوبة في الروشتة هي عبارة عن مضاد حيوي ومسكن للألم وكل منهم له بدائل متعددة في السوق ما لايقل عن ١٢ بديلا لكل صنف منهم.
وأضاف لـ” فيتو” أن الطبيب في الروشتة لا يعلم أنه توجد الكثير من البدائل للأدوية ولا يجب كتابة ذلك للمريض وقصر الاستخدام على الأصناف المكتوبة فقط.

وطالب بتدخل نقابتي الأطباء والصيادلة لضبط مسألة كتابة ووصف الأدوية وضرورة تطبيق الاسم العلمي للدواء وتغيير ثقافة الأطباء والصيادلة في كتابة أسماء الأدوية والبدائل المتاحة لها.

وأشار الي ان المواطن يجب ان يكون لديه وعي لمصطلح كلمة “بديل” وانها اي دواء بديل لا يسبب ضرر وان الادوية كلها لبعضها بدائل ” بديل “.
وأضاف أن أي دواء له بديل اي نفس التأثير العلاجي بمادة فعالة مختلفة أو له مثائل اي نفس المادة الفعالة ونفس التأثير العلاجي ولكن بأسماء تجارية مختلفة.
وعلق نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منهم احمد اسماعيل قائلا:”هذا العلاج في ذات نفسه بديل، وقال حسن وهاب:” طب يكتب أدوية اورجينال الأول

فيتو
ا

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.