تسرب إشعاعي من (3) طائرات في مطار الخرطوم

سودافاكس _ كشفت تقارير صادرة عن الجهاز الوطني للرقابة النووية عن وجود مصادر اشعاعية قد تضر بسلامة العاملين بمطار الخرطوم .

وكشف تقرير عبارة عن خطاب صادر من الجهاز الوطني للرقابة النووية والاشعاعية لمدير عام سلطة الطيران المدني حسب الانتباهة ان فريقاً من جهاز الرقابة قام بمهمة مسح اشعاعي على طائرات مستهلكة اكد وجود مصادر مشعة في ثلاث طائرات من طراز أنتنوف (26) .

وشدد جهاز الرقابة النووي في خطابه بضرورة مخاطبة الشركات المالكة لتلك الطائرات ومطالبتها بارجاع هذه المصادر الى بلدان المنشأ للطائرات التي استنفدت صلاحيتها واصبحت قابلة للتحويل الى قطع غيار وخردة وذلك حتى تتحقق السلامة وتقليلاً للنفايات المشعة بالبلاد .

مسح إشعاعي ..
وكشفت ذات التقارير بانه بناء على تقارير المسح الاشعاعي على مركز الملاحة تم اعداد فريق متخصص لاجراء التفتيش وقام الفريق باستخدام احدث اجهزة كشف الاشعاعيات المستخدمة وشملت العملية قياس معدلات الجرعة واجهزة قياس التركيز والنشاط الاشعاعي حيث استخدم جهاز (2 بولي ماستر) لقياس معدل الجرعة وجهاز (صافي مو) لقياس التركيز والنشاط الاشعاعي ومعدل الجرعة، وشملت عمليات المسح الاشعاعي (18) طائرة بدأت عمليات تقطيع احداها واسفرت عمليات المسح عن العثور على ثلاث طائرات احداها في ساحة الخردة وبصدد تقطيعها جميعها من طراز انتنوف 26 توجد في هياكلها جميعاً مواد مشعة من مصدرين بكل طائرة اي بمعنى (6) مصادر إشعاعية للطائرات الثلاث .

ثلاث طائرات …
وبحسب المعلومات التي تحصلت عليها الصحيفة فان الطائرات الثلاث بينها واحدة متعطلة منذ فترة طويلة وبصدد تقطيعها واخرى متعطلة وطائرة مازالت تعمل .

وفي االسياق وجه الجهاز الرقابي بضرورة وقف عمليات التقطيع للطائرات المستهلكة وعدم تحويلها الى خرد خوفاً من انتشار الاشعاع الذي يسبب امراض السرطانات بصورة سريعة ويعتبر خطيراً على العاملين بالمطار خاصة عمال “التارمك” .

من جهتها خاطبت شركة بدر للطيران مدير مطار الخرطوم وطالبته بوضع توصيات الجهاز الوطني للرقابة النووية والاشعاعية موضع التنفيذ واتخاذ الاجراءات اللازمة والاحترازات المطلوبة حفاظاً على سلامة موظفيها ومنسوبيها من خطر تسرب الاشعاعات كما وقامت شركة بدر للطيران بإرفاق اسماء الشركات المالكة للطائرات الثلاث المنكوبة ودعت لاتخاذ الإجراءات بصورة عاجلة ..

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.