كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية لكل فرد

سودافاكس _ يتساءل العديد من الأشخاص عن التأشيرات التي يمكن لهم استخراجها، فكما هو معلوم بأن الدخول إلى الأراضي السعودية مرتبط بالحصول على تأشيرة وسبب للدخول، وفي هذا المقال نوضح الإجابة حول سؤال كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد؟

ما أنواع التأشيرات إلى السعودية؟
توجد العديد من الأنواع الخاصة بتأشيرات الدخول إلى الأراضي السعودية، حيث تختلف هذه الأنواع باختلاف السبب من جانب، وبالتالي اختلافات أخرى تخص المدة الزمنية وطريقة الحصول عليها، ومن هذه الأنواع:

تأشيرة العمل: ويوجد منها العمالة المنزلية، أو تأشيرات خاصة بعدد من الوظائف المرتبط الحصول عليها بوجود عقد عمل، أو استدعاء من المؤسسة المشغلة.

تأشيرات الحج والعمرة: مما يميز هذا النوع من التأشيرات أنها مجانية لغرض أداء فريضة الحج ومناسك العمرة، لكن من يقوم بطلبها متعهد الحج والعمرة (مكتب سفريات معتمد) بحيث يتكفل بكل ما يتعلق بالحجاج مقابل رسوم يتقاضاها منهم، ويستمر إصدار التأشيرات هذه من منتصف شوال حتى 25 من ذي القعدة من كل عام.
التأشيرات السياحية: تمَّ استئناف إصدار هذا النوع من التأشيرات منذ العام 2014.
تأشيرة الزيارة: تكون مخصصة للدرجة الأولى من الأقارب، ويستمر إصدارها خلال العام ما عدا شهر الحج.

التأشيرة العلاجية: يتم الحصول خلال ثلاثة أيام عمل، ويجب توضيح طبيعة المرض والعلاج والمستشفى الموصى به وغالبا يكون مستشفى حكومي.
تأشيرات دبلوماسية: متعددة وجهات السفر وتستمر حتى 12 شهرا قابلة للتجديد.

تأشيرة الدراسة: يتم الحصول على هذه التأشيرة برسوم رمزية فور الحصول على اعتماد أو قبول من الجامعة.

كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد؟
أفادت وزارة الخارجية وكذلك دائرة الجوازات في وزارة الداخلية بأنَّ عدد التأشيرات التي يمكن للأفراد التقدم بالحصول عليها جاءت على النحو الآتي:

يسمح للمواطن السعودي المتزوج التقدم بطلب إصدار ثلاث تأشيرات بحد أقصى ،على أن يكون من ضمن التأشيرات الثلاثة عامل منزلي واحد بشرط أن تكون مهنة العامل تحت سقف المهن الآتية: عاملة منزلية، سائق، مربية أطفال، ممرض أو ممرضة.

الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية التي يسمح للمواطنات السعوديات الموظفات التقدم بطلبها هي تأشيرة واحدة بحد أقصى، وحصة تأشيرة العمالة المنزلية لهنَّ تكون بنسبة 1:1 بمعنى أن المواطنة إذا طلبت تأشيرة عمالة منزلية واحدة، فإنها لا يمكنها طلب تأشيرة أفراد أخرى من نوع آخر.

يسمح كذلك للمواطنة السعودية غير المتزوجة إصدار تأشيرة أفراد بعدد 2 فقط بحد أقصى، ونقصد هنا بغير المتزوجة المطلقة أو الأرملة أو المعلقة، وكذلك المرأة المتزوجة التي غاب عنها زوجها بشرط وجود إثبات بذلك.
تعقيبا على الفقرة السابقة، فإن عدد تأشيرات المواطنة غير المتزوجة من الفئات السابقة هو 2 فقط بحد أقصى، ويكون نصيب العمالة المنزلية 1 فقط، على أن تكون المهن المقصودة بالعمالة المنزلية هي: عاملة منزلية، سائق خاص، مربية، طباخ/ ممرض أو ممرضة، سفرجي.

عدد التأشيرات المسموحة للرجل السعودي من مساند
أفادت الصفحة الرسمية لمنصة مساند الخاصة بالتأشيرات والتعاقدات لا سيما المتعلقة بالعمالة المنزلية، بأن عدد التأشيرات التي يسمح للرجل السعودي المتزوج والذي لديه أبناء هو خمس تأشيرات بحد أقصى، منها عامل منزلي واحد.

أما المواطن السعودي غير المتزوج أو المتزوج بدون أبناء، فيسمح له إصدار 3 تأشيرات من تأشيرات الأفراد المختلفة، على أن تكون حصة العمالة المنزلية منها واحدة فقط. حسب مزمز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.