اعتبروه «انتهاكًا للائحة الذوق العام».. سؤال «متى تتزوج؟» يثير جدلاً واسعًا في السعودية

في أحيان كثيرة، يتطفل بعض الأشخاص، على حياة الآخرين، ببعض الأسئلة، التي تسبب الإحراج لصاحبها، والذي يشعر بالعجز عندما توجه له، وأحيانا لا يستطيع الرد بحكمة، أو لا يعرف الطريقة الصحيحة للرد على هؤلاء المتطفلين، إلا أن السعودية قررت أن تضع بعض القوانين لمن يتدخل في شؤون الآخرين، خاصة فيما يتعلق بهذا التساؤل: «متى تتزوج؟».

وفي هذا الصدد، أثارت حالة من الجدل الواسع في السعودية بعد تصريحات مثيرة بشأن تطبيق «لائحة الذوق العام على منتهكي خصوصية الآخرين».

وجاءت تلك التصريحات على لسان نائب مدير جمعية الذوق العام السعودية، خالد العبدالكريم، والذي قال إن سؤالاً مثل «متى تتزوج؟» يعتبر «انتهاكاً للائحة الذوق العام».

وأضاف «العبدالكريم»، وذلك في مقابلة عبر قناة الإخبارية السعودية. أن التساؤلات الشخصية، تعتبر مخالفة للذوق العام، مثلها كمثل من يقوم بتصوير الآخرين دون استئذان.

كما أشار إلى أنه التساؤلات الخاصة عن الزواج أو التخرج، تعد واحدة من أهم الظواهر المخالفة للذوق العام التي رصدتها الجمعية هي التدخل في خصوصيات الآخرين.

وقد أثارت تلك التصريحات، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأقر البعض بضرورة تطبيق غرامات على الأشخاص الذين يتدخلون في الخصوصيات، فيما أبدى آخرين اعتراضهم على ذلك.

لذا اضطر «العبدالكريم»، إلى توضيح الأمر، وأشار إلى أن مثل هذه الأسئلة الشخصية لا يترتب عليها أي غرامات مالية، ولكن تعتبر مخالفة للذوق العام، وهي ليست مخالفة تترتب عليها غرامة مالية.

جدير بالذكر أن مجلس الشورى السعودي قد صادق في شهر إبريل من عام 2019 على «قانون الذوق العام» الذي يضم 10 مواد، تلاه لائحة تنفيذية تتضمن المخالفات، العقوبات، وضوابط تطبيق القانون، صادرة عن وزارة داخلية في سبتمبر من العام نفسه.

المصري لايت

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.