جنوب السودان يتجه لتصدير خام النفط عبر جيبوتي

كشف وزير البترول في حكومة جنوب السودان فوت كانق كول عن شراء جنوب السودان قطعة ارض تصل مساحتها 12 ألف متر مربع في ميناء جيبوتي لتسهيل تصدير النفط الخام وواردات البضائع إلى الجنوب.

وقال فوت في مؤتمر استثمار النفط والطاقة لعام 2022 في جوبا تحت شعار “بوابة طاقة شرق إفريقيا”، الثلاثاء: “لقد استخدمنا بورتسودان ومومباسا فقط ولكن مؤخرًا قررنا الذهاب إلى جيبوتي، وبينما أتحدث إليكم، حصلنا على أرض في جيبوتي تصل مساحتها 12 ألف مترمربع لغرض تصدير النفط الخام للبلاد وكذلك لاستيراد البضائع”.

و أفتتح المؤتمر الذي استمر يومين النائب الأول للرئيس د. ريك مشار وتضمن كلمات من كلٍ من وزير البترول فوت كانق شول، ووزير التعدين مارتن قاما أبوتشا، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في دولة جيبوتي، يونس علي جيدي.

وكانت الحكومة السودانية وشركتا “بتروناس” الماليزية و”ongc” الهندية قد وقعت فبراير الماضي على اتفاقية لنقل النفط الخام المنتج من جانب الشركتين العاملتين في جنوب السودان إلى الموانئ السودانية على البحر الأحمر لغرض تصديرها، وتنص على نقل 13 ألف برميل يومياً، قابلة للزيادة، من النفط المستخرج من حقل “سارجاث” في جنوب السودان علي ان تحصل بموجب ذلك الحكومة السودانية على مبلغ 13 دولاراً مقابل نقل كل برميل من النفط الخام المنتج من الحقل.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.