فولكر يصل كسلا والوالي يكشف ل(الصيحة) أسباب الزيارة

استقبل والي كسلا المكلف خوجلي حمد وفد الآلية الثلاثية بقيادة فولكر بيرتس الذي وصل إلى كسلا صباح اليوم الخميس.
وقال والي كسلا خوجلي حمد في تصريح ل(الصيحة) ان الغرض من الزيارة استصحاب رأي اهل الشرق في حل قضية السودان الدائرة الان، وأضاف ان الوفد يقود مبادرة بشأن اجماع اهل السودان وإيجاد قاعدة للانطلاق نحو حل مشكلة السودان وتشكيل حكومة مدنية وإنهاء حالة الفراغ السياسي والسيولة الامنية التي يعيشها السودان الان.
وأردف الوالي قائلا “اوضحنا لفولكر بان لشرق السودان مشكلة خاصة وقديمة منذ الاستقلال وعانى من التهميش وضعف التنمية وضعف الخدمات كما عانى من ضعف المشاركة السياسية في مختلف فترات الحكم التى مر بها السودان حتى انهم حملوا السلاح في فترة من الفترات للحصول على حقوقهم ثم جاءت اتفاقية الشرق ووضعت حلا لكثير من المشاكل”.
وأشار الى ان اتفاقية جوبا لم تحقق لمواطن الشرق حتى الان ما يصبو اليه.
وطالب والي كسلا المجتمع الدولي بدعم كل الخدمات بشرق السودان، وقال” اوضحنا لفولكر أنه يجب أن لا يعاقب المواطن المحتاج الضعيف من قبل المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة وتنقطع عنه الخدمات وتجفف كثير من المشاريع بحجة قرارات 25 أكتوبر و يجب على المجتمع الدولي أن يفهم بانه معاقبته لشعب السوداني فيها تسييس واضح جدا لعمل المنظمات والمجتمع الدولي وانه يكيل بمكيالين”.
وأكد بان الخدمات القائمة يجب أن لا تتوقف لأنها خدمات انسانية وتستهدف المسائل الأساسية في حياة المواطن من تعليم وصحة ومياه شرب ولا يمكن أن تسيس.
وطالب المجتمع الدولي التفريق بين القرار السياسي والاستجابة للاحتياجات الاساسية للانسان.
وناشد والي كسلا المجتمع الدولي بان يستمر في حل بعض مشاكل السودان عامة وكسلا خاصة وأن تبدأ المنظمات بعملها ولا تتاثر بالعمل السياسي.

وقال والي كسلا ان فولكر أمن علي حديثنا واكد انهم سيخاطبوا المجتمع الدولي للوقوف مع قضايا انسان شرق السودان بغض النظر عن أي مسائل سياسية لان ولايات الشرق تحتاج للخدمات.
وأضاف الوالي أن فولكر إبلاغهم ان امامهم دستور المحامين ومن الممكن أن يكون بداية جادة لحل مشاكل السودان، وقال فولكر ان زيارتهم لشرق السودان هدفها الاستماع لرأي المواطن بالشرق ممثلا في المرأة والشباب وقيادات الادارات الأهلية والاستعانة بارائهم لحل مشكلة السودان.
وقال والي كسلا انه ابلغ فولكر أن المشكلة السودانية لا يحلها الا اهل السودان ويرفضون اي تدخل أو أي اجندة في المشكلة السودانية ومهمة الآليه الثلاثية هي تسهيل وتقريب وجهات النظر بين المكونات السودانية حتى تصل إلى اتفاق يرتضيه اهل السودان

الصيحة

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.