هيمنة أفريقية.. 6 مفاجآت لا تنسى في الجولة الأولى من كأس العالم

تنطلق منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس العالم 2022 في قطر يوم الأحد المقبل، بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور.

وتستمر مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات، على مدار 5 أيام بين 20 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

تاريخ مباريات الجولة الأولى من كأس العالم، شهد العديد من المفاجآت المدوية على مدار 21 نسخة، أبرزها سقوط حامل اللقب عدة مرات.

لوسيان لوران.. أسير الحرب الذي سجل أول هدف في تاريخ كأس العالم
شهد كأس العالم ١٩٨٢ في إسبانيا بداية المفاجآت المدوية في تاريخ المونديال بسقوط أحد فرق المستوى الأول ضد منافس يشارك لأول مرة.

وخسر المنتخب الألماني بنتيجة 1-2 في الجولة الأولى لمونديال ١٩٨٢ ضد الجزائر، التي كانت تدون أول مشاركة لها في البطولة آنذاك.

وسجل رابح ماجر والأخضر بلومي ثنائية “الخضر” في الشوط الثاني بينما تكفل كارل هاينز رومينيجه أفضل لاعب في أوروبا بهدف الماكينات الوحيد.

لاعب مانشستر يونايتد يعدد سلبيات تصريحات كريستيانو رونالدو
المفاجأة الثانية كان ضحيتها حامل اللقب المنتخب الأرجنتيني في نسخة إيطاليا ١٩٩٠ حين سقط رفاق الأسطورة دييجو مارادونا بهدف دون رد، أمام الكاميرون.

وسجل أومام بيك هدف فوز الكاميرون على الألباسيلستي قبل ٣٢ عاما في مستهل مشوار “الأسود” نحو ربع نهائي المونديال كأول بلد إفريقي يحقق هذا الإنجاز.

أما المفاجأة الثالثة فكان بطلها منتخب السنغال الذي هزم فرنسا حاملة اللقب في افتتاح نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان بهدف دون رد.

ألمانيا والجزائر

وسجل بابا ديوب بعد نصف ساعة، هدف فوز “أسود التيرانجا” الذي تسبب لاحقاً في خروج فرنسا من دور المجموعات بينما قاد السنغال للتأهل للدور الثاني ثم العبور لربع النهائي.

كم هدفا سجله ليونيل ميسي في كأس العالم؟
وباتت السنغال ثاني منتخب إفريقي بعد الكاميرون يتأهل لدور الثمانية بالمونديال، قبل أن تلحق بهم غانا في 2010.

كانت المفاجأة في 2010 عكسية فحامل اللقب لم يخسر ولكن من هُزم في المباراة الافتتاحية هو البطل المتوج لاحقا والمرشح الأول للتتويج آنذاك؛ منتخب إسبانيا.

وخسرت كتيبة المدرب فيسنت ديل بوسكي في افتتاح مشوارها نحو لقب 2010 بهدف دون رد أمام سويسرا بتوقع جيلسون فيرنانديز.

ولكن هذا الهدف لم يمنع تأهل إسبانيا للدور الثاني متصدرة للمجموعة الثامنة، ولم ينفع سويسرا التي خرجت من دور المجموعات باحتلال المركز الثالث خلف الماتادور وتشيلي.

“لذيذ ومتواضع”.. إبراهيم نور الدين يكشف كواليس لقاء ميسي
سنة 2014 كانت إسبانيا حاملة اللقب هي أيضا ضحية مفاجآت الجولة الأولى ولكن هذه المرة ضد هولندا، وصيفتها في مونديال 2010.

ولم تكن المفاجأة هي سقوط الماتادور، ولكن النتيجة الكبيرة 5-1 التي فازت بها الطواحين بثنائيتين لروبين فان بيرسي وآريين روبن وهدف ستيفن دي فراي.

هولندا وإسبانيا

المفاجأة الأخيرة كان ضحيتها ألمانيا مجددا، حين سقطت بهدف دون رد ضد المكسيك في الجولة الأولى لمونديال روسيا 2018 بتوقيع اللاعب هيرفينج لوزانو.

الهدف مهد لخروج ألمانيا من دور المجموعات لأول مرة في تاريخها بينما قاد المنتخب المكسيكي للدور ثمن النهائي.

العين

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.