خبير يتحدّث عن خطر يهدّد سد النهضة

كشف خبير مصري عن تراكم الطمي حول خزان سد النهضة، ما يهدد بتناقص مخزونه المائي الحالي والمستقبلي، وقد يتسبب بقصر عمره الافتراضي.

وكشف عباس شراقي بحسب وكالة العربية.نت، أنّ جميع الأنهار التي تنبع من إثيوبيا تتميز بكميات طمي هائلة، وتترسب كميات من هذا الطمي في حوض النيل الأزرق، وتصل إلى حوالي 200 مليون متر مكعب كل عام ولهذا سمي بالأزرق، مؤكدا أن هذا الطمي سيتسبب عند انتهاء اكتمال سد النهضة في تناقص السعة التخزينية له والتي ستقل تدريجياً كل 5 سنوات بمقدار مليار متر مكعب.

وتابع الخبير المصري أن كميات الطمي المترسبة ستؤدي لتوقف التوربينين الحاليين عند مستوى منخفض 565م بعد حوالي 17 عاماً، ثم باقي التوربينات عند مستوى 595م بعد 70 عاماً وهو العمر الافتراضي للسد، مشيرا إلى أن الطمي ربما يعجّل بانهيار السد وربما أسرع من هذا الوقت.

ويشير شراقي إلى أن الهضبة الإثيوبية تتكون من جبال بركانية بازلتية تشكلت في العصور الجيولوجية القديمة نتيجة وجود الأخدود الإفريقي العظيم، الذي يقسم إثيوبيا إلى نصفين، ومع ارتفاع الجبال إلى أكثر من 4620 مترا فوق سطح البحر، فقد أدى ذلك لتساقط الأمطار بغزارة في موسم قصير من يوليو إلى سبتمبر مندفعة من أعلى الجبال، موضحا أن ذلك الأمر يعمل بشدة على تعرية الصخور البازلتية وانهيارها ومن ثم تراكم الطمي.

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.