ورش للاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة بدارفور لنشر المساواة بين الجنسين

نظمت بعثة الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة فى دارفور (اليوناميد) مجموعة من ورش العمل والحملات فى جميع أنحاء دارفور لرفع الوعى المجتمعى بقضايا العنف القائم على النوع وطرق مناهضتها ونشر الوعى بين النساء والرجال بضرورة التصدى لمشكلة العنف القائم على نوع الجنس.. استهدفت هذه الأنشطة معسكرات النازحين أيضاً، حيث تقوم البعثة بتدريب أفراد من داخل المجتمع ليقوموا بدورهم فى نشر الوعى والمساهمة فى الحد من العنف ضد النوع وخاصة النساء والأطفال.

وقالت “حليمة يعقوب” المسئولة بقسم النوع الاجتماعى بالبعثة “نحن نقدم الدعم الفنى للجهات المختلفة، ونقوم بتنمية القدرات فى مجال النوع على المستويين الداخلى فى البعثة وخارج البعثة نتعاون فى مجال قضايا النوع، ونعمل على صعيد المناصرة للحقوق المختلفة للرجل والمرأة وتسهيل العمل فى مجال النوع عن طريق الاستشارات وتقديم النصح والمساعدة الفنية أو المالية.

وأضافت” حليمة” إن الهدف الأول هو وعى المواطنين المستفيدين من التدريب بالعنف القائم على أساس النوع، والهدف الثانى هو الحد من العنف مثل الختان والزواج المبكر والإجبارى والعنف الأسرى، وكيفية التعامل مع ضحايا العنف، ومن المعسكرات التى أجرى بها التدريب لرفع الوعى بين النازحين بقضايا العنف معسكر “أبو شوك” الذى يقيم فيه أكثر من 75 ألف نازح.

وتتيح هذه الورش الفرصة لمئات النساء فى دارفور بمن فيهن النازحات والطالبات وممثلات المجتمع المدنى وذوات الاحتياجات الخاصة فرصة للعمل وتوحيد أصواتهن لوضع حد لأعمال العنف ضد النوع وخاصة المرأة والطفل فى مجتمعاتهنّ وكانت لها الأثر الأكبر فى توعية الرجال والنساء بضرورة المساواة بين الجنسين فى الحقوق والواجبات من اجل مجتمع معافى فى دارفور.

smal62011412836

صحيفة اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.