“ملك الذكورة السامة” في قبضة الشرطة.. من هو أندرو تيت؟

قررت السلطات الرومانية، إبقاء صانع المحتوى المثير للجدل أندرو تيت، قيد التوقيف في رومانيا في قضية احتجاز نساء وإرغامهن على البغاء.

وأوقف أندرو تيت وشقيقه ومواطنتان رومانيتان مساء الخميس، على خلفية اتهامات بالاتجار بالبشر والاغتصاب وتشكيل عصابة إجرامية، بحسب فرانس برس.

وجاء إيقاف تيت، بعد أيام من رفع الحظر على حسابه بتويتر، وعودته إلى إثارة الجدل على المنصة، عقب تبادله سلسلة تغريدات مع الناشطة البيئية غريتا تونبرغ، بعد نشره صورا لمجموعة سياراته الخاصة متباهيا بانبعاثاتها الكربونية الكثيفة.

وشارك تيت صورة له وهو يملأ سيارته بوجاتي بالبنزين وطلب من غريتا، أن ترسل له عنوان بريدها إلكتروني حتى يتمكن من إرسال “الانبعاثات الهائلة” التي تطلقها سياراته بالتفصيل.

وردت الناشطة السويدية على استفزازات تيت، بتغريدة “أحصل على حياة”، وهو تعبير في اللغة الإنجليزية يشير إلى أن حياته فارغة ويحتاج لملء وقته للقيام بأمور مفيدة.

وظهر تيت في مقطع مصور نشره على تويتر، ينتقد غريتا ويطلق نكات عليها وهو يدخن السيجار، وأمامه “صندوق بيتزا”، قالت تقارير إعلامية، إنه ما ساعد الشرطة في تحديد موقعه، وهو ما نفته هذه الأخيرة لاحقا.

وأضافت الشرطة الرومانية: “لتحديد ما إذا كان الشخص في البلد أم لا، نستخدم مجموعة كاملة من الوسائل”، موضحة أن “أوامر الاعتقال والتفتيش” كانت جاهزة بالفعل، بحسب فرانس برس.

وبعد القبض عليه، عادت غريتا لتنشر تغريدة ساخرة، قالت فيها: “هذا ما يحدث عندما لا تقوم بإعادة تدوير صناديق البيتزا”.

سنوات الجدل
ولطالما كان تيت الذي يواجه تهما ثقيلة في قلب الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بسبب فيديوهاته وآراءه الخلافية عن النسوية وأزمة الرجال في العالم الحديث، والتي أكسبته شعبية واسعة ولقب “ملك الذكورة السامة”، من طرف منتقديه.

وبرز اسم تيت لأول مرة، في مجال الرياضات القتالية، بعد احترافه رياضة الكيك بوكسينغ، حيث كان من أهم مقاتلي الوزن الخفيف، وحقق ألقابا عالمية، قبل التقاعد والانتقال للاشتغال في مجال التلفزيون.

وظهر المليونير البريطاني، في دائرة الأضواء مجددا عام 2016، بعد مشاركته في برنامج تلفزيون الواقع المشهور “بيغ بروذرز” قبل إقصائه، بسبب تسرب مقطع فيديو يظهر فيه وهو يعنف على امرأة، ليقرر بعدها الانتقال إلى عالم الانترنت ويشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل، مواقفه في مواضيع الهيمنة الذكورية والنجاح وجمع الثروة، فضلا عن انتقاداته الحادة للحركة النسوية.

ومن بين أكثر تصريحات تيت المثيرة للجدل، قوله إن النساء اللاتي تعرضن للاعتداء الجنسي يجب أن يتحملن “بعض المسؤولية”، زاعما أن المرأة “تُمنح للرجل وهي في ملكيته”، كما أشار في أخرى إلى أن يواعد النساء اللواتي يبلغن من العمر 18 و19 لأنه يستطيع أن “يترك بصمة” عليهن، بحسب “واشنطن بوست”.

وبالإضافة إلى مواقفه التي تعتبر معادية للنساء، أثار انتقاده الأشخاص الذين يسعون للحصول على علاج نفسي، استهجانا واسعا، حيث ادعى في عام 2017، أن “الاكتئاب ليس حقيقيا”، مشيرا إلى أن بإمكانه، علاجه الناس باستخدام “حيل العقل”.

وبسبب هذه التعليقات وأخرى، حظرت منصات تويتر فيسبوك وانستغرام وتيك توك، حسابات تيت التي تحظى بملايين المتابعين، قبل أن يعيد إيلون ماسك تفعيل حسابه على تويتر، بعد استحواذه على المنصة.

ويرفض المقاتل البريطاني منع حساباته على المنصات الاجتماعية، معتبرا أن “حظره يلهم المزيد من حشود الكراهية على الإنترنت ويسبب المزيد من الانقسام”، مضيفا أن سياسات الحظر “سلاح لمواجهة وجهات النظر المختلفة”.

خبير تنمية ذاتية
ويعيش تيت الذي ولد بالعاصمة الأميركية واشنطن، قبل الانتقال إلى إنجلترا بعد انفصال والديه، في رومانيا منذ 5 أعوام.

وإلى جانب عمله على الإنترنت، يصور تيت، 36 عاما، نفسه كخبير في التنمية الذاتية للرجال، ويقدم كورسات ودروس مدفوعة على أكاديمية رقمية، مقابل 49.99 دولارا شهريا، يقول عنها إنها ستساعد الرجال في “تنمية واكتساب مهارات الأغنياء”.

وتمكن تيت من تسجيل حوالي 127 ألف اشتراك في هذه الأكاديمية، التي أكد أحد خبراء التسويق، أنها تقوم على مبادئ التسويق الهرمي والاحتيال على المستعملين؛ حيث يقوم كل عضو بالحصول على عمولات إذا نجح في إقناع أعضاء آخرين بالانضمام للاستفادة من هذه الدروس ومشاركة مقاطع فيديو التي ينشرها تيت، وفقا لصحيفة الغارديان.

وبحسب المصدر ذاته، ساعدت هذه الطريقة تيت في تحقيق انتشار أكبر لفيديوهاته وإلى زيادة المشتركين في أكاديميته التي تم إغلاقها قبل أشهر.

اعتناق الإسلام
وشهر أكتوبر الماضي، عاد المقاتل السابق، لخطف الأنظار مجددا، بإعلانه اعتناق الإسلام، بعد ظهوره في فيديو وهو يصلي في أحد المساجد بدبي.

وأعلن أندرو تيت، اعتناقه للدين الاسلامي عبر صفحته الرسمية في منصات التواصل الاجتماعي، فيما نشر صديقه، الملاكم تام خان مقطع لهما وهم يؤديان الصلاة في أحد المساجد.

وقال في حسابه الرسمي على منصة Gettr التي كان يستخدمها بعد حظره على منصات التواصل الأخرى، “لهذا أنا مسلم. يجب على أي مسيحي يؤمن بالخير ويفهم المعركة الحقيقية ضد الشر أن ينتقل للإسلام”.

وقبل إعلان إسلامه، سبق أن أثار خبر استضافة تيت، لإلقاء محاضرة في دبي، جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يتم إلغاء الفعالية بصفة نهائية.

ودعي تيت من قبل ناد خاص في دبي لإلقاء محاضرة في حدث يعرف باسم “41 Tenets of Tate”، ما أدى لردود فعل غاضبة من قبل مغردين إماراتيين رفضوا حضوره بسبب أفكاره ومواقفه.

تواصل التحقيقات
وتحقق النيابة العامة الرومانية في قضية تيت منذ بداية عام 2021، وقد فتشت بالفعل فيلا تابعة لأندرو تيت في أبريل الماضي.

وجرى التعرف على 6 ضحايا محتملين في هذه المرحلة بينهن نساء، بحسب فرانس برس، التي تشير إلى أنهن خدعن من رجلين، كانا يدعيان حبهما لهن ثم يحتجزانهن ويرغمنهن بالعنف على ممارسة الدعارة وتصوير أفلام إباحية.

ونشر مكتب المدعي العام صورا لعمليات التفتيش، تُظهر أسلحة نارية ورزما من النقود وسيارات رياضية مصادرة في أماكن مختلفة في رومانيا.

وبحسب الصحافة الرومانية، حررت الشرطة في الربيع امرأتين، إحداهما مواطنة أميركية، من فيلا الأخوين تيت.

الحرة

تعليقات الفيسبوك

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.