أوكرانيا غداة انتهاء وقف النار.. دقت طبول الحرب في “عام النصر”

غداة انتهاء وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد، قرعت طبول الحرب مرة أخرى بين روسيا وأوكرانيا، بعد “فشل” تحويل إسكات أصوات البنادق والمدافع المؤقت إلى دائم.

وانتهى عند منتصف ليل السبت (21,00 بتوقيت غرينتش) وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو اعتبارًا من ظهر الجمعة، فيما تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن عدم احترامه.

ففيما اتهمت أوكرانيا الجيش الروسي بعدم احترامه، وجهت روسيا في المقابل اتهامات للأوكرانيين بمنع تطبيقه، مستنكرةً استمرار القصف المدفعي الأوكراني على مواقعها.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في رسالة عبر الفيديو مساء السبت، فشل وقف إطلاق النار المؤقت الذي أمر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال عطلة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذكس، قائلا: “لقد قالوا شيئا عن وقف مفترض لإطلاق النار، لكن الحقيقة هي أن القذائف الروسية ضربت مرة أخرى باخموت ومواقع أوكرانية أخرى”.

أوكرانيا عشية انتهاء وقف النار.. اتهامات وانتهاكات وقصف متبادل
الرئيس الأوكراني أضاف: “لقد تم التأكيد مرة أخرى على أن: طرد الروس من الأراضي الأوكرانية والقضاء على كل الفرص المتاحة لروسيا لممارسة الضغط على أوكرانيا وكل أوروبا هو فقط ما سيعني استعادة وقف إطلاق النار والأمن والسلام”.

وكان بوتين قد أمر يوم الخميس بوقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة 36 ساعة، خلال عطلة عيد الميلاد التي يحتفل بها العديد من المسيحيين الأرثوذكس في 7 يناير/كانون الثاني من كل عام، فيما شككت القيادة في كييف في عرض التهدئة ووصفته بأنه “نفاق” و”دعاية” وخدعة تكتيكية.

وقالت السلطات الأوكرانية إن القصف الروسي أسفر عن مقتل مدنيين اثنين في بلدة باخموت المتنازع عليها في منطقة دونيتسك شرقي البلاد، فيما أكدت المخابرات البريطانية أن القتال استمر بالمستوى المعتاد حتى خلال عيد الميلاد الأرثوذوكسي.

ماذا قالت روسيا؟
قالت روسيا إن أوكرانيا قصفت مواقعها في الخطوط الأمامية، مما أجبر القوات على الرد على النيران رغم الهدنة التي انتهت رسميا الساعة 2100 بتوقيت جرينتش يوم السبت.

وقالت موسكو إن القتال وقع في مناطق دونيتسك وخيرسون وزابوريجيا. وفي وقت مبكر من صباح يوم السبت صدت الدفاعات الجوية الروسية مجددا هجوما بطائرة مسيرة على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عما كتبه حاكم مدينة سيفاستوبول الذي عينته روسيا ميخائيل رازفوجاييف عبر حسابه على تلجرام، أنه جرى إسقاط المركبة الجوية غير المأهولة في وقت مبكر من يوم السبت، فوق حاجز أمواج بالقرب من سيفاستوبول وهي القاعدة البحرية لأسطول البحر الأسود الروسي.

وكان الميناء هدفا لهجمات بطائرات مسيرة أوكرانية عدة مرات، أحدثها في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، عندما جرى إسقاط طائرتين مسيرتين.

وشكا رازفوجاييف من أن حتى “عيد الميلاد المجيد” لم ينجح في إثناء “الكائنات غير الإنسانية” عن مهاجمة “مدينته الباسلة”.

وتقدم روسيا الإمدادات إلى قواتها جنوبي أوكرانيا بصورة رئيسية عبر القرم، مما يدفع أوكرانيا إلى شن هجمات على أهداف لوجستية وعسكرية مرارا في شبه الجزيرة، التي يعتبر استعادتها أحد أهداف كييف المعلنة.

“عام النصر”
والجمعة، أعلنت الولايات المتحدة مساعدات عسكريّة لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، في حزمة قال البيت الأبيض إنها ستتضمن مدرعات من طراز “برادلي” وناقلات جنود مدرعة ومدافع هاوتزر ذاتيّة الدفع.

وقالت الرئاسة الأوكرانية إن “عام النصر هذا قد بدأ للتو”، مضيفة أن “الحزمة” الأمريكية تشمل أيضًا صواريخ هيمارس الدقيقة وصواريخ سي سبارو المضادة للطائرات.

جاء هذا بعد إعلان متحدّث باسم الحكومة الألمانيّة الجمعة أنّ بلاده ستُرسل 40 مدرّعة من طراز “ماردر” إلى الجيش الأوكراني في الربع الأوّل من 2023، في أوّل إعلان لعمليّة تسليم ملموسة لهذا النوع من المعدّات.

وتعتبر إمدادات الأسلحة الغربية ضرورية لكييف وقد مكنتها خصوصا من تنفيذ هجوم مضاد فعال أبعد القوات الروسية من منطقة خاركيف في الشمال الشرقي ومن مدينة خيرسون في الجنوب. وتجمّدت الجبهة إلى حد كبير بفعل فصل الشتاء، لكن أوكرانيا عبّرت عن خوفها من هجوم روسي جديد.

في السياق نفسه، أعلنت الحكومة البريطانية السبت أن المملكة المتحدة ستستضيف اجتماعا لوزراء العدل في مارس/آذار لمناقشة سبل دعم تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المفترضة في أوكرانيا.

وتُجري المحكمة الجنائية الدولية ومقرّها في لاهاي حاليًا تحقيقًا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية قد تكون ارتُكِبت في أوكرانيا.

العين


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.