منها التدخين.. 5 عوامل تؤثر على الخصوبة

قالت الدكتورة كورينا طبيبة أمراض النساء الألمانية، إن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الخصوبة مثل العمر والوزن والهرمونات ونمط الحياة والتغذية.

العمر

وذكرت أن العمر يعد أبرز العوامل، التي تؤثر على الخصوبة، لا سيما لدى المرأة.وأوضحت أن الخصوبة لدى النساء تقل اعتبارا من عمر 30 سنة، مشيرة إلى أنها تقل بشدة اعتبارا من عمر 40 سنة؛ حيث تتقادم البويضات وتتراجع جودتها مع تقدم المرأة في العمر، ولا يتم تكوين بويضات جديدة.

التدخين:

وأوضح البروفيسور فولفجانج فورفيل أن التدخين يجعل الحمل أكثر صعوبة ويعرض استمرار الحمل للخطر، كما يتسبب التدخين عند الرجال في تدهور جودة الحيوانات المنوية.

الوزن:

وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أن الوزن له أيضا تأثير على الخصوبة؛ موضحا أن البدانة تؤثر بالسلب على وظيفة المبايض، مما يلقي بظلاله على حدوث الحمل واستمرار الحمل وحدوث مضاعفات عند الولادة. كما أن البدانة لها تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية.وأشار فورفيل إلى أن نقص الوزن له أيضا تأثير سلبي على خصوبة المرأة؛ حيث إنه يجعل حدوث الحمل صعبا بسبب اضطرابات الدورة الشهرية الشديدة.

الهرمونات:

وأكد مان أن العوامل التي لها تأثير على الخصوبة، تشمل أيضا الهرمونات مثل قصور الجسم الأصفر والهرمون المنشط للغدة الدرقية.

التغذية الصحية:

ومن ناحية أخرى، أشارت مان إلى أن التغذية الصحية ترفع فرص حدوث الحمل، موضحة أن النظام الغذائي ينبغي أن يشتمل على حمض الفوليك واليود وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين D والزنك والإنزيم المساعد Q10.كما أن تناول القهوة باعتدال له تأثير معزز للخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.