ماذا يحدث لجسمك عند النوم بين الساعة 10 و11 مساءً؟

زيادة أو نقص عدد ساعات النوم، يُفقد المرء توازنه وتركيزه وقد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وحاجة الإنسان للنوم تختلف بحسب عوامل عديدة، لكن هل تعرف الوقت المثالي للنوم؟.

والنوم عملية بيولوجية تحافظ على الجسم صحيا، ويمنح القلب والأوعية الدموية الراحة، ويعزز كتلة العضلات، ويصلح الخلايا، ويحسن المناعة أيضا.

ووفقا لموقع تايمز أوف إنديا، فإن النوم بين الساعة 10 و11 مساء، هو أفضل وقت، حيث يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما اقترحت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للقلب – Digital Health وجود صلة بين توقيت بداية النوم وحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت الدراسة إمكانية وجود علاقة بين توقيت بداية النوم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، خاصة بالنسبة للنساء، حيث كان أكثر من 55 ٪ من المشاركين في الدراسة من السيدات.

كما وجدت أن هناك خطرًا أعلى بنسبة 25٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مع بداية النوم في منتصف الليل أو بعد ذلك.

وتمت دراسة ما مجموعه 88،026 فردًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة من أجل البحث، بين عامي 2006 و2010، وكان متوسط عمر المشاركين 61 عامًا.

خلال فترة المتابعة البالغة 6 سنوات، وجد الباحثون أن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كانت الأعلى لدى أولئك الذين ناموا في منتصف الليل أو بعد ذلك، وأدى النوم خلال هذا الوقت إلى زيادة المخاطر بنسبة تصل إلى 25٪، وكانت نسبة الإصابة بأمراض القلب هي الأقل عندما كان وقت النوم بين الساعة 10-11 مساءً.

ووجد الباحثون أنه أثناء النوم بين الساعة 11 مساءً وحتى منتصف الليل ، زاد الخطر إلى 12٪ ، كما زاد الخطر بنسبة 24٪ عندما كان وقت النوم قبل الساعة 10 مساءً.

  • طرق بسيطة للنوم بشكل أفضل

اجعل نومك روتينًا

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم بعد قيلولة خلال النهار، فحد منها

قم بتضمين المزيد من النشاط البدني في روتينك اليومي.

تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم.

ابدأ عادة صحية مثل القراءة أو التأمل قبل النوم.

تأكد من نظافة مرتبتك ووسائدك.

احتفظ بالأجهزة والأدوات الإلكترونية بعيدًا عن غرفة نومك.

مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.