تصريحات جديدة لـ”البرهان” بشأن الاتفاق الإطاري

جدد رئيس المجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، حرص القوات المسلحة على أمن ومسؤولية البلاد “رغم المعتركات والتحديات السياسية الماثلة”.

وأكد البرهان خلال احتفال حاشد بمنطقة كبوشية في محلية شندي بولاية نهر النيل اليوم الجمعة، التزامهم بالاتفاق الإطاري الموقع مؤخراً، والسير قدماً فيه، لكنه رهن ذلك باتفاق وتوافق الفرقاء السودانيين عليه ومشاركتهم في تنفيذه.

ونوّه إلى أنهم يعون بشكل دقيق استحقاقات المرحلة الراهنة أمنياً وسياسياً واقتصادياً، وقال إن ذلك يحتم على القوات المسلحة ألا تمضي بعيداً في أي طريق ما لم تتأكد وتتيقن تماماً من أمان مساره وسلامته وجدواه في التوصل لتسوية سياسية شاملة والخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة.

وفي السياق، خاطب البرهان اللقاء الجماهيري على شرف سباق الهجن بمضمار مبارك الفحل في منطقة العديرة بسيدون بمشاركة والي نهر النيل واعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية ونظار ومشائخ قبيلة الرشايدة، داعياً إلى وحدة الصف الوطني للخروج بالبلاد من أزماتها.

وأشار إلى الإشكالات التي تواجه مواطني الأرياف النائية بالبلاد، مؤكداً دعمه لكافة القضايا المتعلقة بالخدمات بالتركيز على قضية التعليم باعتبارها المرتكز الأساسي للنهضة والتطور.

وأكد البرهان اهتمام الدولة بترقية الخدمات ومعالجة طريق عطبرة- سيدون وإنشاء كبري وادي الحلقي الذي يتسبب في فصل المنطقة وعزلها خلال فصل الخريف، وأشار إلى أن موازنة العام الحالي وجهت بإيقاف كافة الرسوم على الطاقة الشمسية للاستفادة منها في مختلف المجالات.

ووجّه البرهان، النظار والعمد والمشائخ بأهمية حث المجتمع على التعليم وإنشاء مدارس الرحل لتغطية تواجد المواطنين بالأرياف، وناشد المواطنين بتقليل تكاليف الزواج ومراعاة الظروف الاقتصادية لصون وحماية المجتمع.

وأعلن رئيس مجلس السيادة، مشاركة اتحاد الهجن السوداني في كافة المحافل الخارجية التي تقام بعدد من دول الخليج العربي خلال المنافسات المقبلة.

من جانبه، أعلن والي نهر النيل محمد البدوي عبد الماجد، دخول أعداد كبيرة من الطاقة الشمسية للولاية، وأكد أن الولاية تشهد هذا العام انتاجاً مضاعفاً في كافة المحاصيل الزراعية، وأشار إلى جهود حكومته فيما يتعلق بمعاش الناس من خلال الجمعيات التعاونية بالتنسيق بين حكومته وشركتي زادنا ونهر النيل المتحدة، إضافة إلى استفادة الولاية من القرضين الصيني والسعودي في قيام محطات المياه بكافة المناطق ذات الحوجة، ونوه إلى جهود لجنة أمن الولاية بشأن مكافحة المخدرات ويقظتها في محاربة التجار والمروجين.

من جهتهم، أكد كل من ناظر عموم الرشايدة الشيخ احمد حميد بركي والقيادي مصلح نصار والشيخ محمد عبد الرحمن الفحل وكيل الناظر وممثل اتحاد الهجن سليم محمود، دعمهم ومساندتهم للقوات المسلحة في كل قراراتها الداعمة لصون البلاد وحماية أراضيها، مشيرين إلى أن دعمهم للقوات المسلحة يأتي في إطار حماية الحكم المدني وحماية البلاد من الضياع والانقسامات، مؤكدين أن زيارة الرئيس للمنطقة تدل على اهتمامه بالريف ومساعيه الجادة للوفاق والاتفاق بين كافة مكونات وقبائل السودان.

وتم خلال الاحتفال تكريم الفائزين بالسباق من مختلف الولايات المشاركة.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.