استنكار واسع لحادثة عاصم البنا وفنانون يعلنون مقاطعته في الانتخابات

حالة من الاستنكار عمت الوسط الفني بسبب حادثة تمييز الفنان عاصم البنا للموسيقيين الذين يعملون ضمن فرقته، مما أدى لرفض عدد من الموسيقيين التصرف وغادروا بالفعل احتجاجاً على أُسلوب التفريق بين أعضاء المجموعة الواحدة خاصة في النواحي المادية، وكان الفنان الأستاذ حاج التوم عازف الإيقاع المعروف قد كشف في تصريحات صحفية سابقة أسباب خلافه مع عاصم البنا وقال بأن البنا يعطي عازفي الإيقاع أجراً أقل من بقية أعضاء الفرقة، رغم أن العمل الموسيقي يعتمد على الجماعية في الأداء ولكل آلة دورها المؤثر في التنفيذ الموسيقي، وهذا ما دعاني لرفض طريقته في التعامل مع الموسيقيين وتحديداً عازفي الإيقاعات.

تصريحات الفنان حاج التوم أثارت ردود فعل واسعة في الوسط الفني، خاصةً داخل إتحاد الفنانين، حيث تزامنت مع جلسات أعضاء الإتحاد التفاكرية بشأن تكوين نقابة الفنانين، حيث ساند عدد كبير من الموسيقيين مشروع النقابة لقناعتهم بأنها تحفظ حقوقهم الأدبية والمادية في ظل ممارسات بعض المطربين لإذلال الموسيقيين واحتقارهم،وسبق الهجوم على عاصم البنا ترشيح نفسه لعضوية إتحاد الفنانين في الانتخابات المقررة يوم الثلاثاء 7 فبراير، وعلق الفنان المخضرم محمد جبريل عضو إتحاد الفنانين مشيراً إلى أن التمييز بين أعضاء المجموعة الواحدة ليس من أخلاق الفنانين؛ لأن العملية الفنية تقوم على روح الجماعة والفريق الواحد ،وهذا الفعل فيه انتقاص من قدر عازفي الإيقاع. فالإيقاع هو أساس العمل الفني ولايقل أهمية عن بقية الآلات الموسيقية .
وقال الفنان الطاهر محمد الطاهر عضو إتحاد الفنانين أن ماحدث أمر مؤسف في ظل حراك الفنانين لحفظ حقوقهم ،فكيف يأتي الظلم من داخل الوسط الفني ؟ وإلى متى يتعرض الموسيقيون إلى الظلم .
وقال الفنان كمال يعقوب عضو إتحاد الفنانين أن هناك مطربين يتعاقدون على الحفلات بالمليارات ،ويعطون الموسيقيين أجور مخجلة ،ورغم ذلك يهددون كل من يتحدث بشأن تحسين الأجور بالفصل من الفرقة ،هذه قمة الإذلال وعدم الاحترام ،وحان الوقت لأن ينتفض العازفين؛ لأجل تحسين أجورهم ،نعم هناك قلة من الفنانين تتعامل بتقدير تام مع العازفين أدبياً وماديا ،ولايميزون بين هذا وذاك ،وقال فنان موسيقي معروف بإتحاد الفنانين أن تصرف البنا خصم من رصيده الكثير وسط الفنانين وسيؤثر على موقفه في انتخابات إتحاد الفنانين المرتقبة بعد إعلان بعض الأعضاء مقاطعة التصويت له .

الخرطوم:(كوش نيوز)


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.