بسبب الحصانة.. محكمة العمل ترفض محاكمة جامعة إفريقيا العالمية

رفضت محكمة العمل السودانية قبول طلبات الفصل التعسفي المقدمة من أساتذة وموظفين ضد إدارة جامعة افريقيا العالمية.

وقال أستاذ علم الاجتماع بجامعة أفريقيا العالمية، د. عبد الناصر علي الفكي، وهو أحد الأساتذة المفصولين والذي كان يشغل منصب رئيس لجنة تفكيك التمكين، في تصريح ل(اليوم التالي)، اليوم الثلاثاء، إن محكمة العمل السودانية رفضت قبول طلبات الفصل التعسفي للمتظلمين من الأساتذة والموظفين باعتبار أن الجامعة منظمة دولية ذات حصانة أمام أجهزة العدل بالسودان.

واستنكر الفكي استمرار إدارة الجامعة في فصل العمال والموظفين والأساتذة ووصفه بغير المنطقي وغير الدستوري وأشار إلى أن الحصانة حتى بالنسبة للمؤسسات السيادية ورئيس المجلس السيادي هي إجرائية.

وقال: “لا حصانة في حقوق العاملين أمام القضاء”، وأكد أن الحصانة المطلقة تمت مناقشتها عند صياغة الوثيقة الدستورية وتم الاتفاق على رفضها باعتبار أنها ديكتاتورية مدنية تتعارض مع المواثيق الدولية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمدنية في ظل الدولة المدنية.

واستشهد الفكي بسوابق قضائية أمام محكمة العمل في رفع الحصانة، وأكد أن المحكمة قبلت طعن ضد الشركة العربية عند فصل أحد العاملين رغم التذرع أمام المحكمة بأنها مؤسسة دولية ولديها حصانة، وهو ما يؤكد أن الحقوق المدنية والعمل تسقط أي حصانة.

وأكد الفكي استمرار النضال في إزالة الحصانة الإدارية والمالية والقضائية الواهية لكثير من المؤسسات المختلفة في السودان والتي تدثرت بالدولية عبر الإجراءات القانونية والسياسية وقال: “القضاء سيطال حقوق العاملين، والتغيير يتطلع إلى الأفضل في ظل دولة المواطنة والمدنية والعدالة ولا كبير على القانون”.

الجدير بالذكر أنه في العام الماضي أقدمت جامعة إفريقيا العالمية على فصل (11) من منسوبيها، بينهم ثمانية أساتذة كانوا أعضاء في لجنة إزالة التمكين بالجامعة.

سودافاكس

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.