زادي ون.. مشروع ملء سلة غذاء العرب

تحولت استراتيجية زادنا الى التأسيس والتشغيل

تحولت استراتيجية زادنا الى التأسيس والتشغيل
زادي ون.. مشروع ملء سلة غذاء العرب

مشروع زادي 1 للانتاج الزراعي المتكامل، مشروع زراعي في حجم دولة يؤمل فيه لسد عجز الغذاء بالبلاد وهو حلم تحول لواقع يمشي بين الناس وشارفت مراحله الاخيرة على الانتهاء.

تحول استراتيجي

على الرغم من أن قطاع الزراعة في السودان -الذي تبلغ مساحته 2.505.810 كلم2- يمثل إحدى ركائز الاقتصاد بالبلاد، ويساهم بما نسبته 48% من الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر فرص عمل لنحو 80% من السودانيين، والا أن الزراعة تمثل أقل من 20% من صادرات البلاد، بسبب تقليدية القطاع وعدم مواكبته لتقنيات الزراعة الحديثة ، مشروع زادي واحد أسس برؤية مختلفة تواكب أحدث تقنيات الزراعة والري .

الادارة الجديدة في شركة زادنا احدثت تحول في الرؤي الاستراتيجية لمشاريع الشركة
وحولت رؤية زادنا من تأسيس وإنشاء وبيع المشاريع الى تأسيس وإنشاء وتشغيل المشاريع للاستفادة من القيمة المضافة في تشغيل المشاريع وتأسيس بنيات الامن الغذائي الوطني ليكون مشروع زادي واحد حجر الزاوية في انفاذ هذه الرؤية .

الأمن الغذائي

تحذيرات عديدة ظلت تطلقها منظمات الامم المتحدة ومنذ العام الماضي تنبه الى أن البلاد تعاني ضعفاَ في الامن الغذائي بسبب عدم الاستقرار السياسي وضعف انتاج المحاصيل الزراعية ، وهنا يبرز مشروع زادي واحد ، صمام أمان وضامن لتحقيق الامن الغذائي بالبلاد والمضي ابعد من ذلك ومل سلة الغذاء العربية بما يتوافر عليه من أمكانات مادية وبشرية . فالمشروع تبلغ مساحته الكلية ما يتجاوز الـــ (600) ألف فدان ، ويبلغ عدد وحدات الري المحوري (3500) وحده ، وتعمل بالمشروع (32) مضخة مياه بقوة (104) متر مكعب في الثانية ، و(32) أنبوبة بطول (22) كيلومتر بقطر (1.2) متر، وترع وقنوات مبطنة بطول (1100) كيلومتر، وبالمشروع عدد (102) حظيرة تسع لتسمين (51) ألف رأس من العجول ، و(7) حظائر بقر حلوب بسعة (360) بقرة ، ويعمل بالمشروع (8) ألف عامل وفني وإداري ، وفرص العمل المتوقعة بمشروع (زادي1) عدد (100) ألف وظيفة.

مشاكل وحلول

جابهت المشروع مشكلة التمويل والتي تفاقمت خلال الفترة الماضية ما أدي لعجز الشركة عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه شركائها العالمين ما أزم علاقات زادنا مع شركائها ، الادارة الجديدة لشركة زادنا وبجهود جبارة تمكنت من استعادت علاقات الشركة مع الشركات العالمية الموردة لمدخلات الانتاج واعادت التعاقد مع شركة (اتوريا) ……. وتعاقدت كذلك مع شركة (فالمونت) الامريكية لانشاء واعادة تأهيل المحاور وتمكنت من تصفية الديون الخارجية للمشروع بالكامل ليستعيد بريقه ويكتمل الحلم.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.