تلف كميات ضخمة من محاصيل الموسم الصيفي والشتوي

رسم رئيس غرفة الإنتاج الزراعي والحيواني باتحاد الغرف الصناعية دكتور مرتضى كمال، صورة مأساوية حول أوضاع المزارعين بجانب تلف مئات الأطنان المزروعة بالبصل والطماطم بسبب تركهم لها دون حصاد.

وأرجع مرتضى في تصريح بحسب صحيفة التيار، ذلك إلى ارتفاع تكاليف حصاد المحصول ،وأشار إلى مضاعفة أسعار حصاد البصل والطماطم بعشرات المرات عن سعر البيع بالسوق وقطع بخروج أعداد كبيرة لميسمها من صغار المزارعين عن المنافسة وتعرضهم إلى خسائر فادحة تقدر بمليارات الجنيهات بسبب تكدس المخازن بالمحاصيل الزراعية للموسم الشتوي والصيفي العام 2022 عقب انسحاب الحكومة من شراء المخزون الاستراتيجي من الذرة.

وأشار رئيس غرفة الإنتاج الزراعي إلى عدم وجود تسويق للإنتاج السابق مما تسبب في خفض المساحات المزروعة بمشروع الجزيرة الى 200 ألففدان فقط مقارنة بالمساحات المزروعة بالعام 2022م والتي بلغت 600 ألف فدان.

من جهته أقر وزير الزراعة والغابات د. أبو بكرعمر البشرى، بتكدس كميات كبيرة من محاصيل العام 2022 بسبب ضعف الشراءبالداخل وقال:” حتى لا نعرض المزارعين لخسائر قمنا بفتح صادر الذرة والبصل لعدد من دول الخليج ودولة جنوب السودان”، من جهتها كشفت وزيرة التجارة آمال صالح، عن فتح صادر الذرة والبصل لعدد من الدول، وأكدت انسياب العملية بشكل جيد .

الخرطوم: (كوش نيوز)

تعليق واحد

  1. هو فضل شنو؟ تاني ما تلف في البلد دي يعني شنو ما بصل عاملين ليه قومه وقعده تلف وما تلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.