الأواني الرمضانية.. انخفاض والمواطن يمتنع

سودافاكس ـ كشفت جولة في أسواق الأواني المنزلية عن ركود شديد في حركة البيع والشراء وسط شكاوى من التجار من حالة تردي الأوضاع الاقتصادية لديهم، مؤكدين حدوث ارتفاع في الأسعار مقارنة في هذا التوقيت من العام الماضي واقتراب شهر رمضان المعظم، وعزا ذلك لحالة الفقر الذي يعيشها المواطن والتدهور الاقتصادي للمريع الذي طال جميع القطاعات الأمر الذي زاد من حدة تفاقم الأزمة المعيشية للمواطنين.
و أرجع التجار الحالة التي يمر بها السوق إلى انعدام السيولة لدى المواطن وتدهور العملة المحلية و ارتفاع أسعار الدولار.

تقليل هامش الربح
وقال صاحب الأواني البلاستيكية محمد عبد الباسط: إن هناك  انخفاض شديد في أسعار مستلزمات البيت من الأواني البلاستيكية التي يكثر استخدامها في شهر رمضان، وأضاف إنها أسعار في متناول يد الجميع، حيث وأننا نتماشى مع المواطنين في تقليل هامش الربح لدينا، وأوضح محمد أن  سعر الطقم المكوَّن من 2 جك ومعه 4 كبابي بـ 2000  وطقم آخر مقوَّى به 2 جك و 6 كبابي وصينية متوسطة الحجم بـ 3500 جنيه، والدستة من جك عصير بلاستيك مقوَّى مع كبايتين بـ 12  ألف.

في متناول اليد
أما التاجر دفع الله إبراهيم، أكد على تدني القوة الشرائية، وقال: إن المواطن أصبح متجوِّلاً في الأسواق ليرضي ذوقه الجمالي، لأن الشراء أصبح صعباً للظروق التي يمر بها، بل الكثيرين،  حيث أحجمت عن الشراء. وقال: منذ الصباح الباكر إلى منتصف النهار بح صوتي من الصياح والرد على أسئلة المواطنين من غير شراء، وأضاف صحيح أن الأسعار ارتفعت إلا أن ذلك تماشياً مع الحالة الاقتصادية للبلاد عامة، ولفت إلى أن سعر جك فايبر أصلي مع 6 كباية بـ 7 آلاف، أما كرتونة كبابي مضلعة عسيلي 4 دست بـ 22 ألف.
أما كرتونة كبابي مضلعة 4 دست لون أبيض بـ 19 ألف، أما طقم ملمين أصلي وارد دبي 42 قطعة 38 ألف، دستة صحون ملمين شطة الدستة بـ 2500 جنيه، قوالب عصيدة الدستة بلاستيكية بـ 3500 جنيه.

ظروف قاهرة
أما التاجرة أم فطوم، كشفت عن تراجع كبير في البيع مقارنة بالأعوام الماضية.
و قالت: في الماضي كانت تجري الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الشهر الكريم مبكِّراً ولازم كل بيت يشتري أطقم حتى ولو بلاستيكية جديدة فرحاً بالشهر الكريم، ولكن هذا للعام ونسبة للظروف القاهرة التي طالت الكل الغني قبل الفقير أجبرتهم على تغيير أنماط حياتهم والتنازل عن العادات التي كانوا يتبعونها.
و أضافت رغم ذلك إلا أننا كتجار لا تستسلم ونعرض بضائعنا عسى ولعل ربنا يسهل لنا لنسدد ديوننا، وقالت: إن طقم جك استيل وبه ٦ كبابي وحامل بـ 7.500 جنيه، وطقم جردل استيل كبير 23 ألف جنيه، أما الوسط بـ 17 ألف، وطوة لابتوب ديزني بسعر 10000 جنيه، أما قطاعة بطاطس أصابع  8000 جنيه، أما طقم عشاء ملامين تقيل ضد الكسر 38 قطعة بـ 23.000 جنيه.
أما طقم شوربة بورسلين فاخر ٧ قطع بـ  23000 جنيه، وطقم ساخن بارد استيل 3 قطع مقاس وسط بـ 15000 جنيه، وطقم فريش بوكس رباعي ساخن بارد 4 قطع ماركة فريش بوكس بـ 16000 جنيه.

انعدام الرقابة
و في ذات السياق أكد التاجر السر عبد الله، ارتفاع أسعار الأواني المنزلية خاصة الأواني الرمضانية. ويقول: السبب في ذلك ارتفاع الدولار وعدم وجود رقابة ومحاسبة للتجار الكبار من قبل الجهات المختصة، وتضرر التجار  من تذبذب الأسواق والارتفاع المتواصل لسعر الدولار دون وجود حل يكبح جنوحه،  كما أمَّن التاجر شرف الدين تاج السر، على الزيادات المذكورة، مؤكداً أن سعر كرتونة صحن مقاس 7 بها  4 دست بـ26.000 جنيه.
أما كرتونة كور بها 3 دست بـ  27000 جنيه.أما كرتونة كبابي مويه رمضان يجمعنا بها 4 دست بـ 22.000 جنيه.أما سعر البتجاز  4 عيون ماركة ماكس 64.000 جنيه.

المصدر: الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.