الشوكولاتة في خطر.. حدث لم يتكرر منذ 46 عاماً

يعتبر الكاكاو محصولا ثمينا تمت زراعته لأول مرة في المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية منذ حوالي 5300 عام.

وتستخدم حبوب الكاكاو بعد طحنها وتحويلها إلى بودرة في صناعة الشوكولاتة بأنواعها، ويؤثر نقص المعروض من الكاكاو على صناعة الشوكولاتة، ما يؤدي إلى زيادة أسعارها.

لا تُستخدم المنتجات الواردة من حبوب الكاكاو في صناعة الشوكولاتة فحسب، بل تُستخدم أيضا في مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية.

هذا الأسبوع، قفزت أسعار الكاكاو لأعلى مستوياتها في 46 عاما ببورصة إنتركونتيننتال في لندن إذ يهدد سوء الأحوال الجوية في غرب أفريقيا آفاق الإنتاج لدى المنتجين الرئيسيين للمكون الأساسي في صنع الشوكولاتة.

وارتفع عقد سبتمبر/أيلول القياسي للكاكاو في لندن أكثر من 2% الأربعاء الماضي إلى 2590 جنيها استرلينيا للطن.

وفقا لرويترز، بلغ أعلى سعر خلال الجلسة عند 2594 جنيها استرلينيا وهو أعلى مستوياته منذ عام 1977.

وترتفع الأسعار نتيجة نقص المعروض في السوق من حبوب الكاكاو، التي يأتي معظم إنتاجها من ساحل العاج وغانا.

وانخفض حجم شحنات الكاكاو الواردة إلى موانئ ساحل العاج من أجل التصدير حوالي 5% هذا الموسم.

ورفعت منظمة الكاكاو الدولية هذا الشهر توقعاتها للنقص في إمدادات الكاكاو العالمية من حوالي 60 ألف طن إلى 142 ألفا.

وقال ليوناردو روسيتي المحلل لدى شركة ستون إكس للوساطة “هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي يشهد عجزا في الإمدادات”.

وأضاف أن من المتوقع هبوط نسبة المخزون إلى الاستهلاك، وهو مؤشر على توفر الكاكاو في السوق، إلى 32.2% وهو أدنى مستوياته منذ موسم 1984/1985.

وأدت زيادة الأمطار عن المعدل المتوسط في ساحل العاج إلى غمر بعض حقول الكاكاو وهو ما قد يضر بالمحصول الرئيسي الذي يبدأ في أكتوبر/تشرين الأول.

وارتفعت أسعار الكاكاو في نيويورك أيضا حيث زاد عقد سبتمبر أيلول 2.7% إلى 3348 دولارا للطن، وهو أعلى مستوياته في 7 سنوات ونصف السنة.

يتم إنتاج حبوب الكاكاو في المناطق الاستوائية حول خط الاستواء، حيث تكون الظروف المناخية مناسبة تماما لزراعة أشجار الكاكاو.

وفقا لـ”statista”، يأتي حوالي 70% من حبوب الكاكاو في العالم من 4 دول في غرب أفريقيا، ساحل العاج وغانا ونيجيريا والكاميرون.

تعد ساحل العاج وغانا إلى حد بعيد أكبر منتجين للكاكاو، حيث يمثلان أكثر من 50% من الكاكاو في العالم.

من المتوقع أن يصل إنتاج الكاكاو العالمي إلى أكثر من 5 ملايين طن في عام 2023.

وفقا لبيانات worldatlas، تتصدر الدول الأفريقية إنتاج الكاكاو في العالم، ونرصد في هذا التقرير أكبر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم.

ساحل العاج

تقع ساحل العاج في غرب أفريقيا، وهي أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، وتنتج حوالي 2.2 مليون طن من حبوب الكاكاو سنويا.

تمثل ساحل العاج حوالي 38% من إجمالي إنتاج حبوب الكاكاو في العالم.

يعتمد الاقتصاد الوطني لساحل العاج بشكل كبير على أسعار الكاكاو ويأتي جزء كبير من عائدات صادرات البلاد من تصدير حبوب الكاكاو.

غانا

جمهورية غانا، دولة أخرى في غرب أفريقيا، هي ثاني أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، وتنتج حوالي 800 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا.

الكاكاو هو الدعامة الأساسية للقطاع الزراعي في غانا، حيث يمثل حوالي ثلث عائدات صادرات البلاد.

أدت الظروف المناخية المواتية في غانا إلى زيادة زراعة محصول الكاكاو الغاني بأكثر من 20% في موسم الزراعة السابق.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن ساحل العاج هي أكبر منتج ومصدر لحبوب الكاكاو في العالم، إلا أن غانا تشتهر أيضا بإنتاج حبوب الكاكاو عالية الجودة التي تتطلب أسعارا عالية من الكاكاو في السوق العالمية.

يرجع الكاكاو عالي الجودة في غانا بشكل أساسي إلى نظام الدرجات في البلاد الذي لا يأخذ سوى حبوب الكاكاو عالية الجودة من المزارعين.

إندونيسيا

تعد دولة إندونيسيا الواقعة في جنوب شرق آسيا ثالث أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، حيث تنتج حوالي 739.483 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا

. تعتبر حبوب الكاكاو أيضا أحد منتجات التصدير الزراعية الهامة في إندونيسيا، وفي السنوات القليلة الماضية، شهد هذا القطاع نموا هائلا.

يوجد ما يقرب من 1.5 مليون هكتار من مزارع الكاكاو في إندونيسيا، وتشكل جزيرة سولاويزي وحدها أكثر من 75% من إجمالي إنتاج الكاكاو في البلاد.

تعد الولايات المتحدة وماليزيا وسنغافورة من أهم دول المقصد لحبوب الكاكاو في إندونيسيا.

نيجيريا

الدولة التالية في غرب أفريقيا في هذه القائمة هي جمهورية نيجيريا، رابع أكبر منتج للكاكاو في العالم، وتنتج حوالي 340.163 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا.

الكاكاو هو الصادرات الزراعية الرائدة في البلاد ويعمل كمصدر رئيسي للعملات الأجنبية غير النفطية لنيجيريا.

ومع ذلك، بعد أن بدأت نيجيريا الاستثمار في قطاع النفط، انخفضت حصة البلاد في الإنتاج العالمي من الكاكاو.

الإكوادور

تقع جمهورية الإكوادور في الجزء الشمالي الغربي من أمريكا الجنوبية، وهي خامس أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، وتنتج حوالي 327.903 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا.

على مر السنين، لعب إنتاج الكاكاو دورا مهمًا للغاية في تاريخ واقتصاد الإكوادور.

الكاكاو المزروع في الإكوادور فريد من نوعه، ويشار إليه باسم Arriba أو Nacional، وهو أحد أكثر الكاكاو المرغوب فيه بين منتجي الشوكولاتة.

على الرغم من أن الإكوادور تمثل 4% فقط من إنتاج الكاكاو في العالم، إلا أنها مسؤولة عن أكثر من 70% من إنتاج العالم من الكاكاو العطري الجيد.

الكاميرون

تقع جمهورية الكاميرون في غرب وسط أفريقيا، وهي سادس أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، وتنتج حوالي 290 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا.

يعد إنتاج الكاكاو قطاعا حييًا للمجتمعات الريفية، ويشارك في هذا القطاع أكثر من 600 ألف مزارع كاكاو في جميع أنحاء الكاميرون.

البرازيل

تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية، وهي سابع أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، حيث تنتج حوالي 269.731 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا

يعتبر إنتاج الكاكاو جزءا مهما من الاقتصاد الزراعي في البرازيل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، أنتجت البرازيل وحدها ما يقرب من 430 ألف طن من حبوب الكاكاو.

ومع ذلك، فقد انخفض الإنتاج بشكل كبير على مر السنين، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض الأسعار وانتشار مرض فطري يسمى Witches ’Broom.

سيراليون

تقع جمهورية سيراليون على الساحل الجنوبي الغربي لغرب أفريقيا، وهي ثامن أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، وتنتج حوالي 193.156 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا.

على مر السنين، كان الكاكاو أحد أكثر منتجات التصدير حيوية في سيراليون.

لتحسين الظروف المعيشية للمزارعين المحليين وكسب الأرباح من هذه الصناعة الحيوية، افتتحت سيراليون أول مصنع لمعالجة الكاكاو يعالج ما يصل إلى 4000 طن من حبوب الكاكاو سنويا.

في عام 2019، تم تصدير ما قيمته 33.2 مليون دولار من حبوب الكاكاو من قبل سيراليون، مما جعلها تحتل المرتبة 17 في العالم بين أكبر مصدر لحبوب الكاكاو.

يتم تصدير جزء كبير من إنتاج الكاكاو السنوي للبلاد إلى هولندا وبلجيكا وإيطاليا وماليزيا والولايات المتحدة.

بيرو

تقع جمهورية بيرو في الجزء الغربي من أمريكا الجنوبية، وهي تاسع أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، حيث تنتج حوالي 160.289 ألف من حبوب الكاكاو سنويا

. تحتوي منطقة الأمازون في بيرو على تنوع وراثي بري للكاكاو، وأكثر من 100 ألف أسرة في جميع أنحاء بيرو تكسب قوتها من خلال زراعة وإنتاج الكاكاو.

تعتبر بيرو واحدة من منتجي الكاكاو عالي الجودة ذو النكهة الفاخرة على مستوى العالم، وقد شهد تصدير الكاكاو في البلاد نموا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية.

دومينيكان

جمهورية الدومينيكان هي ثاني أكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي. كما أنها عاشر أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، حيث تنتج حوالي 77.681 ألف طن من حبوب الكاكاو سنويا

. وفقًا لمنظمة الكاكاو الدولية، تُعد جمهورية الدومينيكان مصدرا رئيسيًا للفاصوليا العضوية والكاكاو ذات النكهة الفاخرة، حيث يتم تصدير حوالي 40% منها إلى الأسواق الممتازة.

هناك حوالي 150 ألف هكتار من الأراضي في البلاد مزروعة بأشجار الكاكاو. بالإضافة إلى ذلك، هناك 36236 مزرعة مسجلة في البلاد تعمل في إنتاج الكاكاو العضوي.

المصدر: العين الإخبارية


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.