موعد عودة الطيران و اكتمال صيانة وتشغيل مطار الخرطوم

سودافاكس – الخرطوم : منذ الوهلة الأولى لإندلاع الحرب في الخرطوم بين قوات الشعب المسلحة و الدعم السريع في 15 أبريل الماضي، كان مطار الخرطوم أحد المحطات الرئيسية للإشتباكات حيث تم انزال عدد من ركاب الرحلات الجوية واعلان حظر الطيران في كافة ارجاء البلاد.

وتعرض مطار الخرطوم للعديد من الأضرار حيث احترقت صالة المغادرة وعدد من المنشآت الأخرى فيما لم يتم الكشف بعد عن التقييم الحالي للأوضاع والخسائر، حيث شملت ايضا تضرر واحتراق عدد من الطائرات والهناكر والمكاتب والصالات.

وتداولت مصادر صحفية انباء عن بدء العمل رسميا في مطار الخرطوم الدولي من نظافة واعادة صيانة للمواقع التي تم تدميرها وحرقها جراء الاشتباكات ومن المتوقع عدم تجديد إغلاق المجال الجوي بعد نهاية الشهر الجاري، ولكن يرى الخبراء ان تشغيل مطار الخرطوم في الوقت الراهن غير ممكن، نسبة لاستمرار الاشتباكات بالخرطوم، لا سيما ان اي عمليات لأطلاق النار بالبلاد تعتبر مهددا لسلامة الطيران لا سيما ان المطار يقع ضمن المنطقة السخنة للاشتباكات وهي تعتبر المنطقة الحمراء التي تضم المطار والقيادة العامة وبيت الضيافة والقصر الجمهوري.

ويظهر الفيديو التالي حجم الخراب والاضرار البالغة التي حدثت للمطار ومنشئآته المختلفة لا سيما صالة المغادرة و المكاتب الادارية.

ومن غير الممكن في الوقت الراهن معالجة هذه الاضرار الا بعد انتهاء الحرب وعودة الحياة الى طبيعتها، حيث ان الخرطوم اصبحت كمدينة للأشباح، فكيف سيتم اعادة التأهيل للمطار دون توفير متطلبات ذلك من ادوات ومعدات و آليات وضمان سلامتها وسلامة الكادر البشري فوق كل ذلك.

سلطة الطيران تصدر نشرة نوتام:

نشرت سلطة الطيران المدني نشرة نوتام للطيارين جاء فيها : سلطة الطيران المدني تصدر نشرة طيارين (نوتام) بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 10 يوليو 2023م ، يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات المختصة.


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.