وزيرا خارجية إيران والسودان يجتمعان في أذربيجان للمرة الأولى منذ قطع العلاقات

ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية للأنباء، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التقى وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي في أذربيجان للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل سبع سنوات.

وقالت الوكالة بشأن الاجتماع الذي عُقد في العاصمة الأذربيجانية باكو: “في هذا الاجتماع، استهدفت المحادثات حلّ سوء التفاهم بين البلدين، وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين طهران والخرطوم”.

وعُقد الاجتماع بين الوزيرين على هامش اجتماع وزاري لحركة عدم الانحياز في باكو.

در حاشیه اجلاس‌ جنبش‌عدم‌تعهد با برادرم دفع‌الله‌الحاج علی، سرپرست وزارت امور‌خارجه #سودان دیدار و نحوه از سرگیری قریب‌الوقوع مناسبات دیپلماتیک خارطوم‌ و‌ تهران را بررسی کردیم. در جریان آخرین وضعیت تحولات داخلی سودان قرار گرفتم. تهران بر راه‌حل‌سیاسی و دوری از جنگ تاکید دارد.

وقطع السودان العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016، بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران، احتجاجاً على إعدام المملكة لرجل الدين نمر باقر النمر.وتوصّلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من شهر مارس/ آذار، أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس/ آذار الماضي. وزاد هذا الاتفاق التوقعات باستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين طهران ودول عربية أخرى.

العربي الجديد


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.