طبيب يكشف عن أطعمة شائعة تُسبب السمنة والسكري وتصلب الشرايين والأورام

قال استشاري القلب الدكتور منور العنزي، إن الطعام الطبيعي هو “اللحوم، البيض، منتجات الألبان، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضار”.

العناصر الغذائية

وأضاف العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”: ينفرد الطعام الطبيعي بمايسمى “المصفوفة الغذائية” وهي ببساطة التركيبة الكيمائية والفيزيائية التي أبدعها الخالق لتوازن العناصر الغذائية في طعام ما سواء كانت على شكل سائل ( الحليب) أو صلب (اللحوم) ؛ هذه التركيبة توازن التفاعل مابين المكونات العامة و الجزئية للطعام و تحفظها في رحلتها من المضغ إلى الامتصاص الهضمي الكامل.

تصنيع الطعام

وأشار إلى أن عدو المصفوفة الغذائية هو (التصنيع)، موضحا أن سبب تصنيع الطعام لإنتاج كميات هائلة ومربحة من مكونات رخيصة وإضافة مكونات أخرى لتعزيز الطعم والشكل والمذاق وللتحكم بتأخير الإحساس بالشبع.

العصائر المعلبة

ولفت إلى الأغذية التي يتم إنتاجها بتقنيات صناعية: معظم المعلبات والعصائر المعلبة والشوكولاتة والحلويات والكيك والبسكويت والخبز المصنع و اللحوم المصنعة ( المرتديللا الناجت النقانق)، و المشروبات الغازية، و الآيس كريم، والشوربة المعبأة، والبطاطس المقلية ( التشبس)، والوجبات المجمدة.

المصفوفة الغذائية

وأبان: كل تلك الأطعمة المصنعة قليلة الفائدة الغذائية بل ضارة نتيجة تعطيل المصفوفة الغذائية بسبب أن التصنيع يقلل من الفائدة الكلية للطعام ويحولها إلى فوائد “مجتزئة” لمكونات الطعام كلا على حدة.

شراب الفركتوز

وحول أخطار الإضافات مثل مسحوق مصل اللبن أو الإينولين، والكربوهيدرات المعالجة بشكل مكثف مثل مالتوديكسترين وشراب الفركتوز و الجلوكوز.

السمنة والسكري

وتابع: احتوائها على الزيوت المهدرجة والزيوت المتحولة، والكثير مما تحتوي من المواد الحافظة والمحسنة للطعم تقوم بتفاعلات ( إلتهابية) في الجسم ترتبط بأمراض السمنة والسكري وتصلب الشرايين والأورام، ومحتوي السكر والملح (الضروري لإبراز الطعم الباهر) في الغذاء المصنع يقترن بالأمراض المزمنة وخاصة السكري والضغط.

المرصد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.