زيلينسكي “واثق” من هزيمة روسيا وموسكو تحذر من عواقب تسليم إف-16 لأوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين إنه واثق من هزيمة روسيا، وفي حين أكدت كييف تقدم قواتها في محيط مدينة باخموت بمقاطعة دونيتسك (شرق)، حذرت موسكو من عواقب تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف-16”.

ففي كلمة ألقاها في حشد بالقرب من مبنى البرلمان الدانماركي في كوبنهاغن، صرح زيلينسكي “اليوم نحن واثقون من أن روسيا ستخسر هذه الحرب.. أنا على ثقة من أننا سننتصر لأن الحقيقة إلى جانبنا”.

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني بعد أن وصف أمس الدعم الغربي العسكري لبلاده بالتاريخي، وذلك تعليقا على التزام كل من الدانمارك وهولندا بتسليم كييف مقاتلات إف-16 خلال بضعة أشهر.

وأكد زيلينسكي، أمس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في قاعدة جوية هولندية بمدينة أيندهوفن، أن أوكرانيا ستتسلم 42 من مقاتلات إف-16 من هولندا بعد انتهاء تدريب الطيارين والمهندسين الأوكرانيين على استخدامها.

وقال روته إن تسليم هذه المقاتلات سيتم بمجرد استيفاء كييف الشروط، مشيرا إلى ضمان وجود البنية التحتية المناسبة لانطلاق هذه الطائرات من الأراضي الأوكرانية.

وفي كوبنهاغن، أعلنت رئيسة وزراء الدانمارك مته فريدريكسن -خلال استقبالها الرئيس الأوكراني- تبرع بلادها بـ19 طائرة إف-16 لأوكرانيا.
وأضافت فريدريكسن أن الدفعة الأولى قد تُسلم بداية العام المقبل. وقال زيلينسكي إن تسلم هذه المقاتلات من شأنه أن يعزز الهجوم الأوكراني المضاد المستمر منذ الرابع من يونيو/حزيران الماضي، والذي لم يحرز حتى الآن سوى مكاسب محدودة.
داخل أوكرانيا
وفي تصريحات أدلى بها اليوم، قال وزير الدفاع الدانماركي جاكوب إليمان ينسن إن الطائرات التي سيقع تسليمها لأوكرانيا يجب أن تستخدم فقط داخل أراضيها.

في هذه الأثناء، كشف سلاح الجو الأوكراني عن سعيه للحصول على مقاتلات من بريطانيا وفرنسا والسويد.

وأكدت كييف بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين في الخارج، وكان تحالف يضم 11 دولة أشار إلى أن تدريب هؤلاء الطيارين سيجري في الدانمارك ورومانيا.

تحذير روسي
في غضون ذلك، حذر السفير الروسي في الدانمارك فلاديمير باربين اليوم من أن قرار الدانمارك تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 الأميركية يشكل تصعيدا للنزاع.
وقال باربين -في بيان- إن الموقف الدانماركي يدفع بأوكرانيا نحو الهاوية ويحول شعبها إلى ضحايا جدد.

وأضاف أن الدانمارك تسعى بأفعالها وأقوالها إلى ألا تترك لأوكرانيا أي خيار سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا.

وشدد السفير الروسي في كوبنهاغن على أن روسيا ستحقق كافة أهدافها في أوكرانيا لضمان الأمن القومي الروسي، وفق تعبيره.
الهجمات بالمسيّرات
على صعيد آخر، تجددت صباح اليوم الهجمات بالطائرات المسيّرة على العاصمة الروسية موسكو، مما تسبب في إرباك الملاحة الجوية.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت مسيّرتين في منطقة شمال غرب موسكو وجنوب غرب المدينة.
وأفاد حاكم منطقة موسكو بإصابة شخصين جراء سقوط حطام إحدى المسيرتين على منزل.

وبسبب الهجمات التي وقعت صباحا، تم غلق مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في منطقة موسكو مؤقتا قبل أن يعود العمل فيهما إلى طبيعته، وفق وسائل إعلام روسية.

من جانبها، أفادت الوكالة الروسية للنقل الجوي بتغيير مسارات نحو 50 طائرة بسبب القيود المفروضة على 4 مطارات في منطقة موسكو.

وفي نفس الإطار، أعلن حاكم مقاطعة كالوغا جنوب موسكو عن إحباط هجوم بطائرة مسيّرة فوق المقاطعة.

وكانت 4 مناطق في روسيا (موسكو، وكورسك، وروستوف، وبيلغورود) تعرضت أمس الأحد لهجمات بطائرات مسيرة، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إحباط معظمها.
وفي مواجهة الضربات الروسية التي تقول كييف إنها تستهدف على نطاق واسع البنية التحتية ومن بينها موانئ تصدير الحبوب، كثفت أوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة، وهددت في الوقت نفسه باستهداف السفن الحربية الروسية في البحر الأسود إذا استمرت في محاصرة موانئها.
تقدم في باخموت
وفي تطورات ميدانية أخرى، أعلنت آنا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم أن قوات بلادها استعادت السيطرة على 3 كيلومترات مربعة قرب مدينة باخموت في دونيتسك خلال الأسبوع الماضي.

وقالت ماليار إن الجيش الأوكراني يتقدم جنوب باخموت ويصد هجمات روسية شمال مدينة دونيتسك.

وفي مقاطعة خاركيف (شمال شرق)، قال مسؤولون محليون إن القصف الروسي تصاعد على مدينة كوبيانسك التي تقع بالقرب من الحدود مع روسيا ويسعى الجيش الروسي لاقتحامها.

ووصفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني مجددا الوضع في محور كوبيانسك بالصعب، مشيرة إلى صد محاولات التقدم الروسية هناك.

وفي الجبهة الجنوبية، لا تزال المعارك تدور في بلدة روبوتينا بمقاطعة زاباروجيا، وتحاول القوات الأوكرانية اختراق الدفاعات الروسية في هذا المحور ضمن سعيها للتقدم باتجاه مدينتي برديانسك وميليتوبول الواقعتين على بحر آزوف والخاضعتين للسيطرة الروسية.
من جانب آخر، أعلنت قيادة عمليات الجنوب في الجيش الأوكراني اليوم ارتفاع عدد الصواريخ الروسية الجاهزة للإطلاق في البحر الأسود إلى 12 صاروخا.

المصدر : الجزيرة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.