سمير فرج: عمر البشير «إخواني الهوية» وشارك في محاولة اغتيال مبارك

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن لقاء الرئيس السيسي مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، بمدينة العلمين، يعد أول لقاء للبرهان خارج السودان منذ أبريل 2023.

وأضاف فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، الثلاثاء، إن أول زيارة للبرهان خارج السودان لمصر تعبر مكانة مصر القوية، موضحًا أن هناك مجموعة مختلفة من الأسباب التي دفعت البرهان لتكون أول زيارة له خارج السودان لمصر.

وتابع: «مصر والسودان كانتا دولة واحدة حتى خمسينيات القرن الماضي، وأي قلق في السودان يؤثر على مصر، بجانب أن السودان يجاورها 7 دول مختلفة على جميع حدودها، وهي محاطة بعدة مشاكل».

ورأى أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير كان إخواني الهوية، وعهده كان أسوأ فترة للعلاقات المصرية السودانية، كما أنه دعم العراق في حربها على الكويت، وعمل على استضافة جماعات إسلامية وإرهابية، بالإضافة إلى المشاركة في محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك في إثيوبيا.

وأشار سمير فرج إلى أن الجيش السوداني تأسس عام 1925، ويتكون من 205 آلاف جندي، ولكن البشير عمل على إنشاء قوات التدخل السريع وهي بمثابة جيش موازي للجيش السوداني، ويعد كارثة على أمن السودان.

ولفت إلى أنه جرى توقيع السياسي الإطاري في السودان وفق عدة معايير مختلفة، من بينها «دستور جديد، إجراء انتخابات، بعد الجيش عن السياسة»، ولكن برزت مجموعة مختلفة من الخلافات ين الجيش السوداني وقوات الدعم السريعة خاصة عند طرح فكرة الدمج.

المصري اليوم


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.