زلزال المغرب .. مئات الهزات الارتدادية تضرب الرباط

زلزال المغرب، أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء بالرباط، اليوم السبت، أن الهزة الرئيسية التي ضربت البلاد تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حوالي 6 درجات على مقياس ريختر للزلازل.

وفي السياق ذاته أكد المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب في بيانه عن زلزال المغرب ، أن هناك تفاصيلا مثيرة عن الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد حيث قال إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب.

وتضمن بيان الداخلية المغربية في بيان الوزارة عن زلزال المغرب أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

و أوضح بيان وزارة الداخلية المغربية أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

ومساء أمس سجل المعهد المغربي للجيوفيزياء هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، بإقليم الحوز التابع جهة مراكش آسفي.

وأشار المعهد في نشرة إنذارية إلى أن الهزة حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة للإقليم.وأكد المعهد تسجيل الهزة على عمق 8 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، وخط الطول 8.413 درجة غربًا.

ونشر العديد من المواطنين في المدن المغربية المختلفة، مقاطع فيديو مختلفة ترصد آثار الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

ورصدت مقاطع الفيديو آثار الدمار الكبيرة التي لحقت بالمباني والمنشآت العامة، كما اشتمل البعض منها على استغاثة بعض الأهالي بالسلطات المدنية من أجل إنقاذهم من آثار الزلزال المدمر.

وكان من ضمن الاستغاثة هو نداء استغاثة من سكان منطقة مولاي إبراهيم نواحي مدينة مراكش، حيث سقط المنازل على سكانها في ظل وجود أنباء عن إصابات.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن الزلزال كان مركزه بين مراكش وأغادير، وشعر به على وجه الخصوص سكان مراكش وأغادير والعاصمة الرباط وكذلك باقي المدن المغربية.

وأدى الزلزال إلى انهيار عدد من المباني بالمدن العتيقة، ومن بين المدن التي كانت أكثر تأثرًا بالزلزال، الدار البيضاء ومراكش وأغادير والرباط.

وشعر سكان المغرب بهزة أرضية استمرت نحو دقيقتين وخرج معظمهم إلى الشوارع خوفًا من ارتدادات موالية للهزات الأولى.

بوابة فيتو


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.