عباس شراقي: السد العالي أنقذ مصر من تخزين إثيوبيا للمياه والسودان في خطر

الملء الرابع لسد النهضة، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: لولا السد العالي لتعرضت الأراضي الزراعية بالدلتا للجفاف بسبب تخزين إثيوبيا لحصة مصر المائية هذا العام.

أهمية السد العالي
وأضاف خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: “السد العالي أنقذ مصر من التخزينات الإثيوبية للمياه”.

خطورة سد النهضة على السودان
ولفت: “التخزين الكبير للمياه في إثيوبيا به خطورة كبيرة على السودان”، مؤكدًا: “ارتفاع سد النهضة 350 مترًا أعلى من مدينة الخرطوم مما يشكل خطورة على السودان في حال انهياره”.
مخطط إثيوبيا الأسود
وأشار: إثيوبيا ترى أن الضرر الحقيقي الذي سيقع على مصر من سد النهضة عندما يموت المصريين.
الملء الرابع لسد النهضة، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة: “إثيوبيا بالفعل انتهت من الملء والتخزين الرابع لسد النهضة، وهناك احتمالية أن يكون التخزين الأخير بسعة تصل لـ40 أو 41 مليار متر مكعب أو تقبل أديس أبابا على مراحل أخرى في التخزين حتى يصل إلى 74 مليار متر مكعب”.
حصة مصر المائية
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: 45% من حصة مصر المائية من نهر النيل تم حجزها في الملء الرابع لسد النهضة، ولولا مخزون السد العالي لعشنا كارثة العام الحالي، السد العالي أعظم مشروع مائي مصري على الإطلاق ويعد الأمن المائي لمصر”.

ملء سد النهضة
وتابع: “إذا كان الملء الرابع هو التخزين الأخير لسد النهضة ستكون خطوة إيجابية كبيرة من جانب إثيوبيا، أما لو وصل إلى 74 مليار متر مكعب سيكون قنبلة مائية ضخمة ستنفجر في أي وقت حال انهيار السد ويمثل خطرًا على مصر والسودان”.

مخزون السد العالي
وأكد: “استخداماتنا اليومية من المياه الآن من مخزون السد العالي”، موضحًا: “مخزون السد العالي يغطي الاحتياجات المائية لسنوات مقبلة، وهذا يعوض ما سيتم استقطاعه من حصة مصر المائية خلال العام الجاري بعد الملء الرابع لسد النهضة”.

فيتو


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.