فرنسا تقرر سحب سفيرها وجنودها من النيجر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سحب سفير بلده من النيجر سليفان إيت، في أحدث خطوة ضمن التوتر المتصاعد بين البلدين منذ الانقلاب العسكري في النيجر أواخر يوليو/تموز الماضي.

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية إن فرنسا ستنهي وجودها العسكري في النيجر، وتسحب سفيرها من البلاد بعد الانقلاب.

واليوم قررت النيجر حظر مجالها الجوي أمام الطائرات التجارية الفرنسية، جاء ذلك في بيان لوكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر “أسيكنا”، نقلته وسائل إعلام فرنسية اليوم الأحد، دون أي تعليق فرنسي رسمي على بيان الوكالة الملاحية.

وتوضح نسخة من خطاب الوكالة إلى شركات النقل الجوي موسوم بتاريخ أمس السبت (23 سبتمبر/ أيلول الجاري)، أن مجال النيجر الجوي متاح لجميع الرحلات الجوية التجارية الوطنية والدولية باستثناء الطائرات الفرنسية أو المستأجرة من فرنسا، بما في ذلك أسطول الخطوط الجوية الفرنسية، وفق قناة (BFMTV) الفرنسية.

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، اكتفت شركة “إير فرانس” الرئيسية بالقول إنها “لا تحلق في المجال الجوي للنيجر”.

وعلقت “إير فرانس” التي تسّير رحلات بين أوروبا وأفريقيا، منذ السابع من آب/أغسطس رحلاتها إلى العاصمة نيامي (4 رحلات في الأسبوع) حتى إشعار آخر.

توتر مستمر
وشهدت العلاقات بين النيجر وفرنسا تدهورا سريعا بعد انقلاب 26 يوليو/تموز الماضي الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، حيث طالب المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيت، بمغادرة البلاد، لكنه رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصانته الدبلوماسية.

كما أعلن المجلس العسكري في النيجر في 3 أغسطس/ آب الماضي، إلغاء الاتفاقيات مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بذريعة افتقار المجلس إلى الشرعية.

المصدر: الجزيرة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.