6 ملايين سوداني يواجهون خطر المجاعة والبرهان يكلف أعضاء “السيادي” بمتابعة الوزارات

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قرارا بتكليف أعضاء المجلس بالإشراف على الوزارات. وبينما تستمر المعارك في الخرطوم، أعلنت واشنطن عقوبات جديدة على كيانات سودانية اتهمتها بتقويض السلام والأمن في البلاد.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن العقوبات تستهدف وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي وشركتين تابعتين لقوات الدعم السريع، إحداهما في روسيا.

وكان كرتي وزيرا للخارجية في عهد عمر البشير، وصار زعيما للحركة الإسلامية السودانية بعد سقوط نظام البشير عام 2019.

وذكرت الخزانة الأميركية أن كرتي “وغيره من الإسلاميين السودانيين المتشددين يعيقون بنشاط الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار… والجهود الرامية لاستئناف مرحلة التحول الديمقراطي في السودان”.

وفيما يتعلق بالشركتين المشمولتين بالعقوبات، قالت الوزارة إنهما تحققان إيرادات من الصراع الدائر في السودان وتسهمان فيه لصالح قوات الدعم السريع.

وأوضح البيان الأميركي أن شركة “جي إس كيه أدفانس” ومقرها السودان، استُخدمت وسيلة لشراء إمدادات لقوات الدعم السريع.

وأضاف أن هذه الشركة كانت تنسق مع شركة “أفياتريد” للإمدادات العسكرية ومقرها روسيا، لترتيب شراء قطع الغيار والإمدادات للطائرات المسيرة التي سبق أن اشترتها قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى أعمال التدريب.

في السياق نفسه، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن ستفرض قيودا على التأشيرات بحق أفراد آخرين بينهم “إسلاميون ومسؤولون في النظام السابق متواطئون في تقويض التحول الديمقراطي في السودان”، وفق تعبيره.

الإشراف على الوزارات
من ناحية أخرى، تم تكليف أعضاء بمجلس السيادة السوداني بالإشراف على الوزارات والهيئات الحكومية، وفقا لقرار أصدره رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان.

وكلّف البرهان نائبه مالك عقار بالإشراف على عدد من الوزارات، من بينها: الطاقة والنفط والتربية والتعليم والثقافة والإعلام والتنمية الاجتماعية والصحة والتعليم العالي.

وأسند إلى عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي مهمة الإشراف على وزارات: الداخلية والخارجية والعدل والري والموارد المائية ورئاسة مجلس الوزراء.

كما كلف البرهان عضو مجلس السيادة ياسر العطا بشؤون وزارات الدفاع والمالية، وبنك السودان المركزي، والنائب العام، والمراجع القومي.

وسيتولى عضو المجلس إبراهيم جابر الإشراف على وزارات: الزراعة والثروة الحيوانية والتجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولي والاتصالات والنقل.

ميدانيا، قالت مصادر محلية للجزيرة، إن الجيش وقوات الدعم السريع تبادلا منذ صباح اليوم الخميس قصفا مدفعيا، استهدف مواقع الطرفين في العاصمة الخرطوم.

وأفادت المصادر بسماع دوي انفجارات متتالية في مركز الخرطوم، كما جرى تحليق كثيف لطائرات الجيش شرقي العاصمة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية مواقع للجيش السوداني، عند منطقة جبل أولياء جنوبي الخرطوم.

الجزيرة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.