“الهاكرز” يدخلون على خط الحرب بين إسرائيل وحماس

في الأيام الأولى بعد هجوم حماس على إسرائيل، أدت هجمات إلكترونية تخريبية إلى إيقاف تشغيل مواقع إخبارية وتطبيقات لخدمات الطوارئ، مما أثار الخوف والارتباك، وفق تقرير لموقع “أكسيوس”.

وتقول جماعات تسلل إلكتروني إنها تصيب أهدافا إسرائيلية على الإنترنت وسط الحرب الدائرة بين إسرائيل وغزة، مما يعطل مواقع إلكترونية.

والاثنين، قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” إن موقعها الإلكتروني تعطل بسبب “سلسلة من الهجمات الإلكترونية”، والتي أعلنت مجموعة “أنونيماس سودان” مسؤوليتها عنه عبر حسابها بتطبيق تلغرام.
وقالت المجموعة إنها تستهدف البنية التحتية الحيوية لإسرائيل رغم أنها لم تقدم سوى القليل من الأدلة على ادعاءاتها، وفق وكالة “رويترز”.

وعاد موقع جيروزاليم بوست على الإنترنت للعمل اعتبارا من الثلاثاء.

وقال آفي ماير، رئيس تحرير جيروزاليم بوست، في رسالة بالبريد الإلكتروني “تمكن المهاجمون من إيقافنا عن الاتصال بالإنترنت لفترات طويلة خلال الأيام القليلة الماضية (…) هذا اعتداء صارخ على حرية الصحافة”.

58 مجموعة
وقدرت “CyberKnow” وهي مجموعة أبحاث أمنية تتعقب أنشطة الحرب السيبرانية، أنه حتى يوم الاثنين، كانت 58 مجموعة على الأقل تستهدف المنظمات الإسرائيلية والفلسطينية بهجمات.

وبين 58 مجموعة، تعتقد CyberKnow أن 10 منها تعمل لدعم إسرائيل و48 تعمل إما لدعم الفلسطينيين أو ضد إسرائيل.

وبعض المجموعات التي تعمل ضد إسرائيل هي مجموعات قرصنة موالية لروسيا، بما في ذلك Killnet.

والاثنين، زعمت مجموعة قرصنة تدعى “أشباح فلسطين”، أنها هاجمت مجموعة من المنظمات.

وقبل ذلك، دعت “أشباح فلسطين” القراصنة في جميع أنحاء العالم للانضمام إليهم في مهاجمة البنية التحتية العامة والخاصة الإسرائيلية والأميركية.

وزعمت مجموعة من المتسللين الإلكترونيين الداعمين لحماس والمعروفة باسم “أنون جوست” على قناتها على وسائل التواصل الاجتماعي أنها عطلت تطبيقا إسرائيليا للتحذير في حالة الطوارئ، وذلك ضمن هجمات أخرى.

وذكر محللون أمنيون أن الهجمات عطلت عمل أكثر من مئة موقع إلكتروني في إسرائيل.

وقالت شركة الاستخبارات الإلكترونية (ريكوردد فيوتشر) “تعلن جماعات المتسللين القديمة والجديدة عن عشرات الضحايا يوميا”.

ولم يرد فريق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر الإسرائيلي على طلبات “رويترز” للتعليق.

حرب عبر الإنترنت
ولا تزال الأمثلة على الأضرار الجسيمة أو طويلة الأمد ضئيلة، لكن النشاط يظهر كيف تستخدم مجموعة فرعية من المؤيدين الأدوات الرقمية لجلب الحرب إلى الإنترنت.

حتى الآن، يبدو أن معظم النشاط السيبراني يستهدف إسرائيل لدعم الفلسطينيين، لكن باحثين يتوقعون ظهور المزيد من الجماعات المؤيدة لإسرائيل، حسبما يشير “أكسيوس”.

ومجموعات القرصنة المدعومة من الدولة، وخاصة تلك الموجودة في إيران، تستهدف إسرائيل منذ سنوات، سواء في حملات التجسس أو في الهجمات التخريبية، ومن غير المرجح أن تنسحب من هذا الصراع.

وانخرطت إسرائيل وإيران منذ فترة طويلة في هجمات سيبرانية هجومية ضد بعضهما البعض.

واستهدفت إيران منظمات حكومية وخاصة إسرائيلية أكثر من أي دولة أخرى في الفترة من يوليو 2022 حتى يونيو 2023، وفقا لتقرير “مايكروسوفت” الذي صدر الأسبوع الماضي.

والاثنين، قال مدير الأمن السيبراني في وكالة الأمن القومي، روب جويس، إن المخابرات الأميركية لم تشهد أي حملات إلكترونية كبيرة مرتبطة بالصراع حتى الآن، لكنها قد تكون جارية، حسبما أشار “أكسيوس”.

الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.