مصر تدعو لإغاثة سكان غزة وتكشف حقيقة إغلاق معبر رفح

جهودٌ مصرية تسابق الزمن، لتخفيف عبء الحرب على سكان قطاع غزة، في ظل الإغلاق الإسرائيلي المحكم على القطاع.

واليوم الخميس، دعت مصر جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إلى إيصال تلك المساعدات لمطار العريش الدولي.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أوضحت القاهرة أنه تم تحديد مطار العريش من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.

وأكدت أن ذلك “يأتي تخفيفا عن الشعب الفلسطيني، واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل”.

وشددت مصر على أن “المسؤولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية تحتم على أصحاب الضمائر الحية في كل بقاع العالم أن تبادر بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخاطر جمة في الوقت الراهن”.

والإثنين، فرضت إسرائيل إغلاقا كاملا على قطاع غزة، في إطار الحرب المستمرة لليوم السادس على التوالي، والتي اندلعت في أعقاب هجوم شنته حركة حماس، السبت، على بلدات إسرائيلية.

وأسفرت هجمات حماس ومعها فصائل فلسطينية أخرى، حتى اليوم، عن مقتل نحو 1300 شخص وأسر العشرات في الجانب الإسرائيلي، فيما أودت الحرب بحياة قرابة 1200 فلسطيني.

معبر رفح.. مصر تفند الحقيقة
وفيما يتعلق بمعبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والذي تعرض لقصف إسرائيلي مع بداية الحرب، قالت الخارجية المصرية: بخلاف ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة لا تمت للواقع بصلة، فإن معبر رفح مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة”.

مستدركة “إلا أن تعرض مرافقه (المعبر) الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي”.

وفي هذا السياق، طالبت مصر إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

العين الاخبارية


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.