بايدن: نواجه نقطة تحول في التاريخ وسأطلب دعماً غير مسبوق لإسرائيل

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب متلفز، ليل الخميس الجمعة، إنه سيقدم دعماً غير مسبوق لإسرائيل في طلب تمويل إضافي، مشيراً إلى أنه سيتم إرسال طلب إنفاق عاجل إلى الكونغرس، الجمعة.

وأضاف بايدن: “نواجه نقطة تحول في التاريخ”، مؤكداً أنه لن يسمح “لإرهابيين مثل حماس وطغاة مثل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين أن ينتصروا”، على حد تعبيره.

ومضى قائلاً: “حماس وبوتين يمثّلان تهديدات مختلفة، لكنهما يتشاركان في هذا الأمر: كلاهما يريد القضاء بالكامل على ديمقراطية مجاورة”، مشبهاً عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة الفلسطينية على مواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بـ”الوحشية (الروسية) في أوكرانيا”.

واعتبر أن دعم إسرائيل وأوكرانيا “سيعزّز أمن الولايات المتحدة لأجيال مقبلة. سيساعدنا في إبقاء القوات الأميركية بمنأى من الأذى. سيساعدنا في بناء عالم أكثر أماناً وسلاماً وازدهاراً، لأطفالنا وأحفادنا”، مشيراً إلى أن بلاده “ستتأكد” من أن القبة الحديدية تواصل “حراسة سماء إسرائيل”.

وأضاف “إذا ابتعدنا عن أوكرانيا، وإذا أدرنا ظهرنا لإسرائيل”، فإنّ هذا الأمر ينطوي على “مخاطرة” كبيرة بالنسبة للولايات المتّحدة.

وحول المساعدات المقرر إرسالها إلى غزة، الجمعة، قال بايدن إنه تم “الاتفاق على إرسال أول شحنة من المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة”، مضيفاً أن “سكان غزة بحاجة ماسة للغذاء والماء والدواء”.

ولفت بايدن إلى أنه أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن أميركا لا تزال ملتزمة بحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

العربي الجديد


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.