وزير صحة سنار يبشر بوصول غسلات ومعينات غسيل الكلى من بورتسودان

أكد دكتور إبراهيم العوض أحمد يوسف وزير الصحة المكلف بولاية سنار سعي الوزارة للتطوير المستمر بهدف الإرتقاء الدائم بمستوى الخدمة الصحية.

ودعا لدى مخاطبته إجتماع اللجنة الفنية للطوارئ إلى الاهتمام بتجويد الأداء بهدف توفير خدمات صحية ذات جودة صحية، وذلك بحضور مدير الرعاية الصحية الأساسية وطاقم من اليونيسيف وعدد من شركاء الصحة والإدارات المتخصصة.

وناقش وزير الصحة الوضع الصحي الراهن بالولاية والقضايا الصحية العالقة التي نتجت خلال فترة النزوح الكبيرة إلى الولاية جراء الحرب الدائرة بالخرطوم، مؤكدا وجود ٦٤٠ غسلة لمرضى الكلى سوف تصل الولاية من مدينة بورتسودان، مشيداً بكافة الجهود والأنشطة الخاصة بالمكافحة ومنع إنتشار الأمراض والأوبئة.

وقال أن الجولات التى قام بها هدفت إلى مناقشة المشاكل الصحية بالولاية وذلك في إطار البحث عن مواعين لزيادة التغطية بالخدمات الصحية.

من جهتها أكدت مواهب قسم الله الأمين مدير الطوارئ والتصدي للأوبئة بوزارة الصحة إستقرار الأوضاع الصحية بالولاية، مشيرة إلى ان فرق التقصي تقوم بعمليات تقصي للوبائيات بما فيها حالات الاشتباه بالاسهالات المائية والحميات النزفية، مؤكدة أن الوضع الراهن يتطلب إستشعار المسئولية تجاه كل ما يسهم في خدمته ويخفف من وطأة الظروف التي فرضتها الحرب.

وشددت على ضرورة تضافر الجهود من قبل المنظمات وشركاء الصحة للحد من الأمراض، مبينة أن حالات الاشتباه يتم التعامل معها حسب البروتوكولات العلاجية، وأشارت لضرورة تحقيق أهداف التطوير الصحي والتغطية الشاملة.

فيما أوضح خالد موسى محمد مدير اليونيسف قطاع النيل الأزرق وسنار الخطط والبرامج أن اليونيسيف يسعى للوقوف على إلاحتياجات والخدمات المقدمة للوافدين وأوضاع الأطفال والأمهات بمراكز الإيواء وإكتظاظ الوافدين بالبيوت داخل الأحياء والوقوف على بعض المواقع المختلفة، مؤكدا الوقوف جنبا إلى جنب مع منظمة فيالق الطبية لتوحيد العمل في منطقة السوكي، مستعرضا جملة من الإجراءات والمشاكل والتحديات التي واجهته.

وأشارت أسماء عدلان منسق مكتب شؤون المفوضية بوزارة الصحة الاتحادية بجهود وزارة الصحة بالولاية في شتى المجالات ومجتمع ولاية سنار في إستضافة الوافدين مما إنعكس ذلك في نسبة مراكز الإيواء، مشددة على التوعية فى مراكز الإيواء في توزيع الناموسيات والاحتياجات الأخرى للخروج بنتيجة أفضل لخدمة إنسان الولاية.

فيما أشاد خالد سيد سليمان إدارة التخطيط والتعاون الدولي بوزارة المالية ولاية سنار بالجهود المبذولة من وزارة الصحة بالولاية، مؤكداً على ان المالية تسعى لتخفيف حدة الفقر وسد النقص في الموارد المالية بالولاية.

وكالة سونا


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.