مركز الكلى في الأبيض خارج الخدمة

كشف مصدر طبي في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان عن وصول أدوية ومستهلكات غسيل الكلى أمس الأحد إلى المدينة، ولكنه أوضح أن مركز “الجميح” لغسيل الكلى بالأبيض “ما يزال خارج الخدمة”.

مصدر طبي لـ”الترا سودان”: وصلت أدوية ومستهلكات غسيل الكلى إلى الأبيض بشمال كردفان لكن مركز غسيل الكلى ما يزال خارج الخدمة

وأوضح المصدر الطبي لـ”الترا سودان” –مفضلًا حجب اسمه– أن الإمداد الدوائي الذي وصل إلى المدينة بلغ ثلاثة آلاف “كرتونة”، لافتًا إلى أن هناك نقصًا كبيرًا في مادة “الأسيد” التي وصلت منها (50) “كرتونة” فقط، موضحًا أنها “غير كافية لسد النقص”.

ولفت المصدر إلى أن مركز “الجميح” لغسل الكلى بالأبيض يستقبل حاليًا الحالات الطارئة فقط، مرجحًا أن يعود المركز إلى العمل بنظام “الغسيل المبرمج” عقب وصول النواقص من المستهلكات.

وكانت إدارة مركز “الجميح” لغسيل الكلى بمدنية الأبيض قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي عن خروج المركز من الخدمة للمرة الثانية، جراء نفاد الإمداد الدوائي بالمركز، وركز عمله على الحالات الطارئة فقط.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي توقف مركز “الجميح” لغسيل الكلى بالأبيض عن العمل جراء نفاد الإمداد الدوائي بالمركز، قبل أن يعود إلى العمل بعد وصول مستهلكات تكفي لـ(500) غسلة لمرضى الفشل الكلوي بشمال كردفان من منظمة قطر الخيرية – حسب مصدر طبي تحدث سابقًا إلى “الترا سودان”.

وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن توفير مستهلكات غسيل كلى تكفي لـ(200) ألف عملية غسيل كلى لمرضى الفشل الكلوي البالغ عددهم نحو ثمانية آلاف مريض في مختلف ولايات السودان.

أمدر تايمز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.