عقار : الجيش متقدم عسكرياً… ولا مفاوضات في الوقت الراهن

أكّد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، أمس (الخميس)، أن الجيش السوداني متقدم عسكرياً، ونفّذ ضربات نوعية ضد «قوات الدعم السريع»، وأنه لا مجال للحديث عن أي عملية سياسية تحت «دوي المدافع وطلقات الرصاص».

كما حذّر نائب عبد الفتاح البرهان من تأثير انهيار السودان على دول الإقليم، خصوصاً في منطقة القرن الأفريقي.

وأفاد بيان إعلام مجلس السيادة، بأن عقار تحدث إلى رئيس حكومة جنوب السودان، سلفا كير ميادريت، عن الموقف السوداني من المبادرات الإقليمية المطروحة من قبل الاتحاد الأفريقي و«الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية» (إيغاد).

وقال إن العودة إلى منبر جدة برعاية السعودية والولايات المتحدة، مرتبطة بتنفيذ «قوات الدعم السريع» ما تم الاتفاق عليه، بإنهاء احتلال منازل المواطنين، وغيرها من القضايا.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، إن فرنسا ستعقد اجتماعاً وزارياً في منتصف أبريل (نيسان) لمساعدة السودان والدول المجاورة على مواجهة تداعيات الحرب الأهلية التي أدت إلى نزوح الملايين، وأثارت تحذيرات من حدوث مجاعة.

وقال سيجورنيه في جلسة برلمانية: «لا يمكن أن تصبح (أزمة السودان) أزمة منسية»، مضيفاً أن المؤتمر سيعقد في 15 أبريل.

وتدور الحرب المستمرة منذ أحد عشر شهراً بين القوات المسلحة السودانية و«قوات الدعم السريع» شبه العسكرية. وفشلت الجهود الدبلوماسية حتى الآن في إنهاء الصراع.

عقار: لا مفاوضات حالياً
وذكر عقار أنه أبلغ رئيس حكومة الجنوب بالموقف العسكري الحالي، مضيفاً: «أوضحت له حجم التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة السودانية والضربات النوعية التي تنفّذها ضد قوات التمرد». وبحسب البيان، التقى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني سفراء دول الترويكا (الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، والنرويج) ورؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي والسفراء الأفارقة وممثل الاتحاد الأفريقي، المعتمدين لدى حكومة جنوب السودان.

وقال عقار، خلال اللقاءات، إن الحكومة السودانية منفتحة، وتعمل على تخفيف معاناة السودانيين، وإنهاء الحرب بالطريقة التي تحفظ سيادة البلاد ووحدتها وأمنها القومي، مؤكداً أنه «لا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية تحت دوى المدافع وطلقات الرصاص». وحذّر نائب مجلس السيادة من مآلات ما سيحدث في منطقة القرن الأفريقي في حال انهيار السودان، وتأثير ذلك على كامل الإقليم.

صحيفة الشرق الاوسط


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.