لجنة علوم الفضاء والفلك بمعهد السودان تحدد الثلاثاء ١٢مارس غرة رمضان

أصدرت لجنة علوم الفضاء والفلك والطبيعيات الجوية بمعهد السودان للعلوم الطبيعية بيانا حول شهر رمضان، اعلنت فيه أن يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك للعام 1445هـ.
وفيما يلي تورد “سونا” نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم

معهد السودان للعلوم الطبيعية

لجنة علوم الفضاء والفلك والطبيعيات الجوية

بيان حول تحري هلال شهر رمضان، للعام 1445هـ.

وفقاً لسنة الله التي فطر عليها الكون إزاء الحركة النسبية للأرض مع الشمس والقمر فإن القمر في مداره حول الأرض يصير محاذيا لها وللشمس وهذا الوضع يُعرف – بحالة الإقتران – الذي يعني بداية الدورة الفلكية للقمر وليس بداية الشهر الاسلامي الذي يبدأ من أول رؤية هلاله في هذه الحالة وما يليها من فترة زمنية مقدرة يكون جرم القمر في وضع تستحيل فيه رؤية أي جزء منه من على الأرض لأن الأشعة الصادرة عنه نورا تنعكس عندئذ في الفضاء الخارجي ومن ثم على وجه الأرض المقابل للشمس حيث النهار فلا تصل وجهها الذي يبدأ فيه الليل لذلك لا عبرة في مكوث جرم القمر عددا من الدقائق في الافق بعيد الغروب قبل أن يصير هلالا. وبعد مضي هذه الفترة يكون القمر قد إنزاح عن هذا الوضع بحيث يمكن لضياء الشمس الساقط عليه أن تنعكس أشعته نوراً لتصل الأرض، فيمكن رؤية جزء من هذا الجرم بعيد غروب الشمس في شكل قوس هو الهلال تتفاوت شدة نوره كما يتفاوت وقت ظهوره من منطقة الى اخرى على وجه الأرض بحسب وقت غروب الشمس من الشرق الى الغرب في تلك المنطقة أو سواها.
لذلك فإن حالة الاقتران لشهر رمضان 1445هـ تكون عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 10 مارس (آذار) 2024م بتوقيت السودان التاسعة بالتوقيت العالمي. بعد غروب شمس هذا اليوم لا يمكن ان يرى الهلال في كل العالم. اما في مساء الاثنين 11 مارس (آذار) 2024م الموافق ليوم 29 شعبان 1445هـ حسب رؤية هلاله عاليا مساء الأحد 2024/2/11م) ، فإن الهلال – اي هلال رمضان يُرى بوضوح في كل العالم تقريبا. ويكون يوم الثلاثاء 12 مارس (آذار) 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك للعام 1445هـ.

وكل عام والمسلمون بخير وأمن وأمان وسلام.

وكالة سونا


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.