الحكومة ترحب بدعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في رمضان

رحبت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، وذلك وسط مخاوف من أن تخرق الدعم السريع الاتفاق على غرار الهدن السابقة وفقًا لبيان صدر عن وزارة الخارجية اطلع عليه “الترا سودان”.

الخارجية السودانية: الدعم السريع كانت تستغل الهدن من أجل التزود بالسلاح وتعزيز موقفها الميداني في الحرب
وأكدت الخارجية أن الدعم السريع كانت تستغل الهدن من أجل التزود بالسلاح وتعزيز موقفها الميداني في الحرب، فيما قامت باحتلال المستشفيات والمساجد والكنائس والأعيان المدنية، مشيرة إلى أن الهدن كانت سببًا لتعميق الأزمة في البلاد، ومكنت ما وصفتها بالمليشيا -في إشارة للدعم السريع- من ارتكاب أكبر الفظائع والانتهاكات.

يأتي ذلك بجانب وقف ما وصفها بالفظائع وانتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان التي ترتكبها الدعم السريع في مختلف الولايات التي اعتدت عليها بما فيها ولايات دارفور، الجزيرة، سنار، النيل الأبيض، جنوب كردفان، وغرب كردفان.

ومن بين الشروط التي وضعتها الحكومة، إعادة المنهوبات العامة والخاصة، ومحاسبة مرتكبي أعمال التدمير التي طالت ممتلكات المواطنين والمرافق العامة، مشيرًا إلى أنه بعد الحرب سيتم اتخاذ الترتيبات السياسية اللازمة عقب إجراء مشاورات واسعة مع القوى الوطنية كافة لإدارة الفترة الانتقالية، والتي ستعقبها انتخابات عامة بحسب البيان.

واختتم البيان بوصف الدعم السريع بالعاطلة من كل وازع ديني وأخلاقي ووطني، إذ شنت هجماتها على الدولة خلال شهر رمضان المبارك من العام الماضي، مشيرًا إلى أنها لا يمكنها مراعاة حرمة الشهر الكريم.

الترا سودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.