تعرض متحف بيت الخليفة في امدرمان لعملية سرقة وتخريب

تعرض متحف بيت الخليفة بمدينة ام درمان لعملية تخريب وسرقة شملت كل المقتنيات الاثرية التي تؤرخ لحقبة المهدية والخليفة عبد الله التعايشي.

وبث ضابط برتبة عقيد بالقوات المسلحة فيديو استعرض فيه حجم الدمار الذي لحق بالمتحف وعملية النهب التي تعرضت لها كل المقتنيات الاثرية التي يذخر بها المتحف.

واشار الضابط في الفيديو الذي حصل عليه راديو دبنقا إلى ان السرقة التي تمت لمقتنيات المتحف، لا تدل على انها سرقة عادية واضاف “الشيء المعروف ان الحرامي يسرق مبالغ مالية وذهب وعربات، لكن ان تمتد الايادي إلى قطع اثرية ومخطوطات وخطابات وقطع معدنية قديمة ومقتنيات لقادة الثورة المهدية ليست لها قيمتها مالية بحسابات السوق، لكنه عاد وقال انها لها قيمة أثرية تؤرخ لحقب قديمة لا تقدر بثمن.

واستدل بأن هذا العمل التخريبي ممنهج بان الجناة قاموا بتحطيم منظومة اجهزة المراقبة بالمتحف، ما يدل على ان الجاني واعٍ بما يفعله، وهي عملية ممنهجة لمحو ماضي الشعب السوداني والقيمة التاريخية للبلاد- على حد تعبيره-

وقال السرقة شملت معظم الآثار منها “سبحة عثمان دقنة، وسيوف الامير ابوقرجة، والامير النجومي، وكأس الشرب الخاص بالخليفة عبد الله التعايشي وغيرها من مقتنيات المتحف.

راديو دبنقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.