113 اختراعاً سعودياً بالمعرض الدولي للاختراعات

تشارك المملكة ممثلةً في 26 جامعة سعودية، بـ 113 اختراعاً في معرض جنيف الدولي للاختراعات للدورة 49، الذي يقام خلال الفترة من 17 – 21 إبريل 2024م، ويشارك فيه أكثر من 1000 اختراع، من 40 دولة.

128 عارضًا في جميع التخصصات العلمية

ويضم جناح الاختراعات السعودية المشارك في المعرض، 19 جامعة حكومية وجامعتين مستقلتين و 5 جامعات خاصة، كما يبلغ عدد العارضين في الجناح 128 عارضًا في جميع التخصصات العلمية والنظرية والطبية والحيوية.

وينافس عدد من طلاب وطالبات التعليم العام بمناطق المملكة في المعرض، من خلال مجموعة من الابتكارات في عدد من المجالات العلمية، وهي: التقنيات الهندسية، والعلوم الطبية، والكيمياء، والهندسة البيئية، وعلوم النبات، ونظم البرمجيات والطاقة والبيئة.

وكان نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد السديري، قد افتتح الجناح السعودي، حيث تأتي مشاركة الجامعات السعودية في المعرض ضمن اهتمامات الدولة وتوجيهاتها في دعم ورعاية الموهوبين كجزء من برنامج تنمية القدرات البشرية وتحقيق رؤية المملكة 2030.

كما تعكس المشاركة اهتمام المملكة برعاية الموهبين، حيث أطلقت العديد من المبادرات الداعمة للمخترعين ونشر ثقافة الاختراع والابتكار، أبرزها: إنشاء الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وإنشاء حاضنات ومسرعات الأعمال للمخترعين والمبتكرين، وإطلاق برامج دعم وتمويل الاختراعات والابتكارات.

وسجلت المملكة تقدمًا متسارعًا في عدد براءات الاختراع المسجلة محليًا ودوليًا، حيث تقدمت في مؤشر الابتكار العالمي (GII) من المركز 66 في عام 2020 إلى المركز 48 في عام 2023، كما دخلت 4 جامعات سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عالمية حصلت على براءات اختراع أمريكية في عام 2023.

464 براءة اختراع تسجلها 4 جامعات سعودية

وأحرزت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الرابع بعدد 216 براءة اختراع مسجلة، بينما احتلت جامعة الملك فيصل المركز الثالث والعشرين بعدد 107 براءات اختراع مسجلة، وجاءت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المركز السادس والعشرين بعدد 101 براءة اختراع مسجلة، في حين تقدمت جامعة الملك عبدالعزيز إلى المركز الـ85 بعدد 40 براءة اختراع مسجلة.

يُشار إلى أن معرض جنيف الدولي للاختراعات الـ49، يهدف إلى تسليط الضوء على الابتكارات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتشجيع التعاون الدولي في مجال الاختراعات والابتكارات، ودعم الابتكارات التي تُعالج التحديات الحالية، إلى جانب دعم الاقتصاد العالمي، ونشر ثقافة الاختراع والابتكار.

اخبار 24


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.