وزارة الصحة تعلن انطلاق الحملة القومية للاستجابة لشلل الأطفال

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية اكتمال الاستعدادات لانطلاقة الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين (ا)، الاثنين المقبل 22 أبريل، من ولاية البحر الأحمر وتستمر حتى 25 أبريل 2024، وتشمل ولايات نهر النيل ، الشمالية، كسلا، القضارف، سنار، النيل الأزرق والنيل الأبيض.

وقال وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بفندق كورال ببورتسودان إن الحملة تستهدف تطعيم (٣،٥٠،٩٧٢) بالولايات المذكورة و ( 198،067 ) طفلا بولاية البحر الاحمر.

وأكد إكتمال كافة الترتيبات لانطلاق الحملة.
واضاف ان الفئات العمرية المستهدفة من عمر يوم الى خمس سنوات، وان المستهدفين بفيتامين(أ) هم الاطفال من عمر ٦ اشهر الى ٥ سنوات، وذلك بتمويل من منظمتي الصحة العالمية و اليونسيف والبرنامج القومي للتحصين الموسع .
وقال الوزير، إن حالات العشى الليلي زادت عن السابق وأن هناك‪ ٣٥٣٣ طفلا و416 من”فئات عمرية اخرى” مهددون بالاصابة بالعمى الليلي واوضح ان الحرب أثرت على الأطفال وادت إلى انتشار معدلات سوء التغذية والهزال الشديد بنسبة٧% والمتوسط ١٤% وسط الأطفال بجانب تفشي التقزم الذي وصلت نسبته إلى 33%.

وأكد وزير الصحة ان المصل المستخدم مجاز من الصحة العالمية وهو آمن وفعال وتم تجريبه واستخدامه، واضاف ان شريحة الأطفال تعتبر الأكثر تأثراً بسبب الحرب التي زادت من معدلات الوفيات وسطها، وتابع بالقول أن هناك تسع مليون طفلا يحتاجون إلى خدمات التحصين، وإن اكتشاف العينات يؤكد قوة البرنامج وتعاون الشركاء خلال الفترة الماضية.

وقال الوزير إن الحملة القومية للإستجابة لوباء شلل الأطفال، تستهدف اكثر من ثلاث ملايين طفلا في سبع ولايات، مناشدا المجتمع الدولي بفتح المسارات لوصول المساعدات الدوائية. وأشار إلى أن العام 2009 شهد إعلان السودان من الدول الخالية من فيروس شلل الأطفال بيد انه عاد للظهور في العام 2022 في شكل فيروس متحور عقب إنتشار مرض الكورونا حيث تم إكتشاف العينات وتحليلها ومن ثم التدخل بتنفيذ حملات قومية بدعم من وزارة المالية والشركاء، موكداً ضرورة تعاون الأسر مع فرق التحصين لخطورة المرض بجانب تلقي جرعات فايتمين (أ) الذي يسبب نقصه تفشي العشى الليلي.

من جانبها قالت احلام حسب الرسول مدير عام قطاع الصحة بولاية البحر الأحمر ان الحملة تهدف إلى تحقيق شعار ( رغم الحاصل تطعيمنا لازم يواصل)، مشيرة إلى الجهود التي تمت من ترتيبات لانطلاق الحملة من حكومة الولاية ووزارة الصحة الاتحادية والادارات العامة برنامج التحصين الموسع وتعزيز الصحة والتغذية والشركاء من المنظمات الداعمة الصحة العالمية واليونيسيف .

واكدت دعمها للحملة وانطلاقتها، والتي انتظمت في سلسلة اجتماعات على المستوى الاتحادي ومشاركة المنظمات العالمية الداعمة للحملة التي نفذت عبرها عدد من الانشطة.
وأشارت لاهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية والمجتمعية وتكثيف التوعية الاعلامية.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.