تراجع معدل المواليد في مصر.. ومسؤول يوضح الأسباب

أعلن جهاز التعبئة العامة والإحصاء في مصر تراجع أعداد المواليد آخر 5 سنوات، إذ سجل عدد سكان الداخل 106.25 مليون نسمة.

وذكر الجهاز المصري، في آخر إحصاء معلن عبر موقعه الرسمي، أن محافظتي القاهرة والجيزة تستحوذان على نحو 20 مليون نسمة من إجمالي عدد سكان مصر.

مصر تحارب الزيادة السكانية بـ1000 جنيه.. هل تنجح الخطة الجديدة؟ (خاص)
وأشار الجهاز إلى أن معدل الإنجاب انخفض من 3.5 مولود لكل سيدة عام 2014 إلى 2.85 مولود لكل سيدة في عام 2021، وفقا لبيانات مسح صحة الأسرة المصرية.

وأوضح الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن في عام 2014 بلغ عدد المواليد مليونين و700 ألف، بينما في عام 2023 بلغ عددهم مليونين و33 ألفا، ما يعكس انخفاضا بنحو 700 ألف مولود، وهذا يعتبر تراجعا ملموسا.

واعتبر مستشار رئيس الجهاز أن ثمة تغيرات في مصر أدت إلى تراجع معدلات الزيادة السكانية، منها إطلاق الاستراتيجية الوطنية التنموية.

وقال عبدالعزيز، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن إطلاق مشروع تنمية الأسرة المصرية في فبراير/شباط 2022 كان بهدف التصدي للنمو السكاني المتسارع، إذ يتضمن المشروع توفير خدمات تنظيم الأسرة وتقديمها مجانا للمحتاجين.

واعتبر المسؤول المصري أن الصعوبات الاقتصادية من العوامل التي ساهمت في انخفاض معدلات الزيادة السكانية، مشيرا إلى أهمية تفكير الأسر بحكمة لتوفير حياة ورعاية مناسبة للأطفال.

وعبّر عن أمله في استمرار انخفاض معدل النمو السكاني، موضحا أن الانخفاض يتيح للدولة توفير رعاية صحية وتعليم جيد، إذ يمكن للأطفال أن يترعرعوا في بيئة مناسبة تساعدهم على حياة صحية وتعليمية متميزة.

العين الاخبارية


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.