السعودية.. “زائر سري” يقيم جودة الخدمات في المستشفيات والمراكز الصحية

قالت صحيفة “عكاظ” السعودية، إن برنامج “الزائر السري” الذي يهدف إلى تقييم أداء المنشآت الصحية في البلاد، “حقق أرقاما مميزة” في إطار أهدافه الساعية لتطوير خدمات المستشفيات، والإسهام في رفع جودتها وكفاءتها.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن ذلك البرنامج يسهم في تحقيق أهداف تتمثل في “تعزيز الرقابة الذاتية بجميع قطاعات وزارة الصحة، وقياس الأداء ومعدلات التغيير التي تطرأ على الخدمات، وتحديد الممارسات والإجراءات التي تحتاج إلى التحسين، والإسهام في وضع مشاريع التحسين مع الجهات ذات العلاقة”.

وتقوم فكرة البرنامج على أن يتقمص أحد موظفيه شخصية متلقي خدمة، وذلك “بهدف إبراز الإيجابيات ورفع النتائج لصاحب القرار لغرض تحسين جودة الرعاية المقدمة، وتحسين جودة وكفاءة هذه الخدمات”.

وشهدت نتائج البرنامج، وفق التقرير، أرقاماً مميزة منها ارتفاع مؤشر تجربة المستفيد بالمنشآت الصحية بنسبة 74.05 في المئة، وإنجاز 31 ألف اتصال تقييم لمراكز الاتصال، بالإضافة إلى القيام بأكثر من 3 آلاف زيارة ميدانية شهرية للمواقع المستهدفة.

وأشارت الصحيفة إلى “الزائر السري” يأتي ضمن جهود وزارة الصحة السعودية، بغية “تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل، يقوم على صحة الفرد والمجتمع، وفق رؤية المملكة 2030” التي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

ويغطي البرنامج جميع المرافق الصحية والخدمات المقدمة في مجال الطب والصحة، تشمل المراكز الصحية، والمستشفيات، والتموين الطبي، ومراكز الاتصال، وخدمة (وصفتي)، وخدمة (موعد)، والمدن الطبية، والطب المنزلي، وطب الأسنان، إضافة للمراكز التخصصية، وغيرها.

قناة الحرة


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.