ظهور أوراق نقدية مزيفة بأسواق التعدين

كشف مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية الشمالية عبد الرحمن محجوب النضيف، عن ظهور فئات من المبالغ النقدية المزيفة داخل أسواق التعدين المنتشرة على مستوى محليات الولاية والبالغ عددها (11) سوقاً.

وأكد خلال مخاطبته الورشة التدريبية التي نظمتها الشركة (الاثنين) بالتعاون مع بنك السودان فرع دنقلا وديوان الحسابات، حول كيفية معرفة النقود المزورة ومخاطر التحصيل الورقي، وأكد أن الورشة تهدف إلى معالجة النقود المزورة ومخاطر التحصيل الورقي من خلال التوصيات التي سيتم رفعها للجنة أمن الولاية باعتبارها قضية أمنية وجنائية في المقام الأول تؤرق الجميع وتهدد الاقتصاد القومي، وقال إن الشركة السودانية للموارد المعدنية ستمضي قدماً بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في إيجاد المعالجات الجذرية عبر الورش التدريبية وبعض الوسائل لمشكلة النقود المزورة ومخاطر التحصيل الورقي والمحافظة على الاقتصاد وقطاع التعدين.

واستهدفت الورشة المتحصلين والمراقبين بأسواق التعدين.

وخاطب فعاليات الورشة ممثل والي الولاية الشمالية وزير البني التحتية والتنمية العمرانية المهندس خالد موسى مؤكداً على أهمية مثل هذه الورش التدريبية لتنوير وتبصير المتحصلين والمراقبين والعاملين في قطاع التعدين والمواطنين بالإجراءات المتبعة والجوانب الفنية لمعرفة العملة المزيفة.

وأشار إلى أن قطاع التعدين يعتبر من أكثر القطاعات الذي يستوعب تدفقات نقدية كبيرة مما يستدعي معالجة مشاكل العملة المزيفة والمحافظة على موارد التعدين.

من جانبه أمن وزير المالية والقوى العاملة بالولاية الشمالية حافظ عوض الكريم على أهمية الورشة في مجابهة تحديات العملات المزيفة خاصة للمتحصلين والمتعاملين بالكاش، وأكد على ضرورة تكثيف مثل هذه الورش بالمحليات وحث بنك السودان المركزي فرع دنقلا البنوك والمصارف العاملة في الولاية بفتح أفرع لها في مواقع التحصيل والمواقع التي تشهد كثافة في التعامل بالكاش.

بدوره أكد مدير بنك السودان المركزي فرع دنقلا فتح الرحمن مالك أن الشراكة مع الشركة السودانية للموارد المعدنية وكافة الجهات ستظل مستمرة من أجل تنوير وتبصير المتحصلين والمراقبين بمخاطر تزييف العملة الحالية وحماية الاقتصاد القومي. فيما أشاد مدير ديوان الحسابات بالشمالية الصادق أحمد الحاج بجهود ومبادرات مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية وحرصه على معالجة النقود المزورة ومخاطر التحصيل الورقي ودفع عجلة الإنتاج والاقتصاد والتطور المنشود، مؤكداً أن الشركة ساهمت بشكل كبير في طباعة الايصالات الورقية.

يذكر أن الورشة قدمت خلالها ورقتا عمل الأولى بعنوان كيفية معرفة النقود والفئات المزورة والورقة الثانية بعنوان مخاطر التحصيل الورقي.

الأحداث


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.