همسه في اذن والي القضارف

همسه في اذن والي القضارف
*
كتب أ/ محمود بشير مصطفي

شهدت الايام الماضيه تسليم راية قيادة ولاية القضارف من ابنها محمد عبدالرحمن محجوب الى ابنها اللواء م محمد احمد حسن ليس لعيب او قصور في الوالي السابق فقد ابلى بلاءً حسناً ومقدراً طيلة توليه الولاية وأن عزله ليس لعيب فيه ولكن لأن المرحلة تتطلب حكومة عسكرية وقد عزل سيدنا عمر بن الخطاب خالد بن الوليد الذي كان يسميه الرسول صلى الله عليه وسلم سيف الله في مثل هذه الظروف .
إن الوالي الجديد قد وصلتنا سمعته قبل ان نعرفه ويقال إنه القوي الأمين المهذب العفيف المحب لولاية القضارف وأنه كان محاربا جسورا وقائدا للمظلات ومعتمدا لمحلية باسنده وهذا ما يؤهله لقيادة الولاية أمنياً وإدارياً ويقال أيضا أنه الوحيد الذي نجاه الله من حادثة الطائرة التي احترق فيها جميع الركاب مع والي ولاية القضارف الأسبق ولعل الله أنقذه كما أنقذ سيدنا يوسف من الجب ليكون واليا للقضارف لإنقاذها كما أنقذ سيدنا يوسف مصر وصار واليا لها.

لقد علمتنا التجارب أن الحاكم او الوالي لا يمكن ان يجمع الناس على حبه الا اذا كان منافقاً فإن السارق لمال الدولة لن يحبه وصاحب المصلحة الذي لا يجدها عنده لا يريده والحاسد لن يشكرك ولذلك نصيحتي ان لا تلتفت الى من يعيبك بلسانه او قلمه طالما كنت عادلاً.
لا اريد ان اتحدث عن اولويات القضارف لانه ادرى بها وتناولتها اقلام سبقتني في الحديث عنها
إن الوالي رغم خبرته وعلمه فإن ادارة الولاية ليست معركة عسكرية لعزل هذا او ذاك او ترقية هذا ونقل ذاك بل هي معركة مدنية وعسكرية تتطلب تعيين مستشارين تكنوقراط يخططون للوالي حتى تكون القرارات التي يصدرها سليمة .

الناس يتحدثون عن الفساد وأقترح إنشاء مكتب مراجعة عام مستقل (كمكتب المراجع العام في الخرطوم) يقوم مراجعة الوحدات الحكومية دورياً وأقترح لإدارة هذا المكتب ابن القضارف الضو بله زروق فهو مؤهل بشهادات عليا في المراجعة والمحاسبة وله مكتب مراجعة في الخرطوم يراجع الشركات الخاصة والوحدات الحكومية وهو ذو خبرة عالية وقوي وأمين والآن موجود في القضارف لظروف الحرب.
إنني اقترح على الوالي ان يهتم بما تنشره اجهزة التواصل الاجتماعي من اراء ومقترحات وأن لا يعتبر النقد تجريح لشخصه فيقوض بذلك اركان التعاون المثمر والمفيد بين الجماهير وحكومته وأقترح تعيين سكرتيرا اعلاميا للاهتمام بما يكتب ويرفع للوالي وأقترح لهذا المنصب الصحفي الهمام أحمد بابكر المكابرابي .
اقترح ايضا على والي القضارف وفقا للتفويض الممنوح له في المادة 87 (1) من قانون الضرائب الاتحادي تعديل عام 2007 م ان يحول ضرائب ولاية القضارف الى ولائية واصدار القوانين اللازمة لذلك بموجب السلطات الممنوحه له وفقا للمادة 111 من الدستور الانتقالي لعام 2005 م التي تمنح الولاية الحق في اصدار القوانين اللازمة في حدودها الجغرافية وتكون لهذه القوانين السيادة على القوانين الاتحادية بموجب المادة 4 من قانون تفسير القوانين.

هذا ولابد ان اشير الى أنني قد كتبت اقتراحات سابقة في اجهزة التواصل لم تجد الاهتمام سأعيد نشرها راجيا ان تجد الاهتمام من الولاية في عهدها الجديد كما اطلب من المواطنين اعادة نشر مقترحاتهم لعلها تجد الاهتمام
وختاماً اتمنى للوالي الجديد التوفيق في النهوض بالولاية كما اتمنى للوالي السابق مواصلة الكفاح في موقع آخر وأن لا يبخل على خليفته بالإرشاد وتسليمه خبرته قبل الملفات .
محمود بشير مصطفى القضارف 
 0122030232


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.