القاتل الصامت.. متى يجب تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم؟

قال الدكتور سليمان بلال، استشارى الحالات الحرجة للقلب بمستشفى قصر العيني، إن ضغط الدم هو القوة التي يدفع بها الدم جدران الأوعية الدموية، مضيفًا أن ضغط الدم يعبر عنه باستخدام قيمتين الأول هو الضغط الانقباضى (الرقم العلوى) والثانى هو الضغط الانبساطى، مضيفًا أنه يجب الانتباه لأعراض مرض ارتفاع ضغط الدم الذى يسمى القاتل الصامت لأنك قد تكون مصابًا به دون أن تعرف، لذا من المهم عمل فحوصات بشكل دورى منها قياس ضغط الدم.

وأوضح، في تصريح لـ”اليوم السابع” أنه وفقًا لتوصيات الجمعية الأوروبية لضغط الدم عام 2023 فإن قياس 90/ 140 يعتبر مريض ضغط من الدرجة الأولى، بينما إذا كان قياس ضغط الدم 130/139- 89-80 فهى مرحلة ما قبل الإصابة بضغط الدم.

وتابع الدكتور سليمان قائلاً إن الجمعية الأوروبية أوصت بخفض مستوى ضغط الدم لأقل من 80/130 خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل: السكرى، قصور الشريان التاجى والسكتة الدماغية.

وأشار إلى أنه يجب على المريض أن يبدأ علاج ارتفاع ضغط الدم إذا زاد ضغط الدم الانقباضى عن 140 والانبساطى عن 90 أو إذا زاد أحدهما ، وفقاً لتوصيات طبيبه، مضيفاً أنه يفضل تقليل عدد الأقراص عن طريق استخدام الأدوية المركبة (كبسولة واحدة تحتوى على أكثر من دواء).

وقدم استشارى الحالات الحرجة للقلب بمستشفى قصر العيني، بعض النصائح للحفاظ على معدل ضغط الدم طبيعياً، منها الحفاظ على وزن صحى، والنشاط البدنى المنتظم، وتقليل ملح الطعام، وكميات كافية من الخضروات والفواكه الطازجة، وتناول كميات معتدلة من القهوة بحد أقصى مرتين إلى 3 مرات يومياً وتجنب القلق والضغوط النفسية.

اليوم السابع


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.