ما حقيقة الفيديو المتداول لطائرة حربية جزائرية في السودان؟

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مدته 15 ثانية لطائرة مقاتلة تحلق بسرعة هائلة وعلى ارتفاع منخفض فوق أحد المناطق المأهولة بالسكان. وصاحب مقطع الفيديو تعليق مكتوب بأن الطائرة هي واحدة من الطائرات المقاتلة من طراز Mig-29 التي تسلمتها القوات الجوية السودانية مؤخرا من الجزائر. وكانت مواقع عسكرية متخصصة قد تداولت معلومات في الأسابيع الأخيرة عن موافقة الجزائر على تسليم طائرات من هذا النوع للسودان في أعقاب زيارة قائد عام الجيش، الفريق عبد الفتاح البرهان، للجزائر في 28 يناير الماضي وفي إطار تعاون ثلاثي مع إيران.

التحقق :(صحيح) طائرة مقاتلة جزائرية للسودان
ويعتقد أن الطائرات المقاتلة التي الجاري تسليمها للسودان هي جزء من أسطول طائرات قديمة من طراز Mig-29 عددها 31 طائرة طلبتها الجزائر من روسيا في العام 1999 وبدأت في سحبها من الخدمة في العام 2020 واستبدالها بما مجموعه 14 طائرة من النسخة الأحدث من نفس الطائرة المقاتلة Mig-29M/M2 بجانب 16 طائرة من نوع Su-30 MKA تم التعاقد على شرائها من روسيا.

وتستخدم القوات الجوية السودانية طائرات Mig-29 منذ العام 2008، حيث تسلمت من روسيا 23 طائرة من هذا النوع على دفعتين. ولا يعرف بالضبط عدد الطائرات التي مازالت في الخدمة منها بعد تعرض عدد منها لحوادث وأعطال وسقوط عدد آخر خلال الحرب الحالية. وتعتبر الطائرات الجاري تسليمها للسودان النسخة الأقدم من طائرات Mig-29 التي تم تصميمها وانتاجها في الحقبة السوفيتية في إطار تعاون بين روسيا وبيلاروسيا وهي طائرة خفيفة ذات قدرات محدودة على حمل الصواريخ والقنابل الموجهة بالمقارنة مع النسخ اللاحقة منها.

ومن المهم الإشارة هنا إلى أن الجزائر كانت قد رفضت في العام 2009 تسلم طائرات من طراز Mig-29SMT من روسيا بعد أن اتضح أنها مصنعة من مكونات لطائرات قديمة وتم استبدالها بطائرات من طراز Su-30.

راديو دبنقا


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.