مشار في السودان لأسباب إنسانية

أعلنت الحكومة السودانية أمس الثلاثاء أن زعيم المتمردين والنائب السابق لرئيس جنوب السودان ريك مشار موجود في الخرطوم للعلاج عقب فراره من جوبا إلى الكونغو الديمقراطية بعد تجدد القتال بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير والمتمردين في يوليو/‏تموز الماضي.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية أحمد بلال في بيان «استقبل السودان مؤخراً ريك مشار لأسباب إنسانية بحتة على رأسها حاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية».
ولم يوضح البيان السوداني تاريخ وصول مشار ولكنه اكد انه «كان عند وصوله في حالة صحية تستدعي سرعة التعامل معها».
وأضاف «إن الحالة الصحية لمشار مستقرة حالياً، وسوف يبقى بالبلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر». وجاء إعلان وجود مشار في الخرطوم عقب اختتام تعبان دينق النائب الأول لرئيس جنوب السودان زيارة رسمية للعاصمة السودانية الخرطوم.
وأكد سفير جنوب السودان في الخرطوم أن حكومته تم إبلاغها بوجود مشار، وقال السفير ميان دوت «الحكومة السودانية ابلغت النائب الأول لرئيس الجمهورية بأنها استقبلت مشار لأسباب إنسانية، وقد ابلغ الرئيس سلفا كير بهذه التطورات».
ومددت الخرطوم وجوبا أمس الاتفاق على تمديد العمل باتفاق نفطي بين البلدين من دون الاتفاق على التفاصيل المالية المتعلقة به التي ارجئت إلى اجتماعات لاحقة. (أ.ف.ب)

الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.